الناظور: 11 شهرا حبسا لـ 33 مهاجرا غير نظامي في أحداث اقتحام سياج معبر مليلية

الصحراء المغربية
الثلاثاء 19 يوليوز 2022 - 17:41

أدانت الغرفة الجنحية التلبسية لدى المحكمة الابتدائية بالناظور، اليوم الثلاثاء، 33 من المهاجرين غير النظاميين المنتمين إلى دول أفريقيا جنوب الصحراء، الذين اعتقلوا على خلفية الاقتحام الجماعي الذي طال السياج الحديدي لمعبر مدينة مليلية، بـ 11 شهرا حبسا نافذا لكل واحد منهم.

وحسب مصادر محلية فإن الحكم الصادر اليوم جاء بعد 3 جلسات من المحاكمة رفضت خلالها هيئة الحكم تمتيع المتابعين في حالة اعتقال على خلفية ما بات يعرف بأحداث الجمعة 24 يونيو المنصرم، بالسراح المؤقت الذي طالبت به هيئة الدفاع.

وتابعت النيابة العامة هؤلاء المتهمين وعددهم 33 (29 سودانيا و4 تشاديين) أمام المحكمة الابتدائية بالناظور بتهم من جملتها "تنظيم وتسهيل دخول وخروج أشخاص من وإلى المغرب بصفة سرية، وتعييب ممتلكات عمومية، والإهانة والعنف ضد القوات العمومية والتجمهر المسلح".

يذكر أن 36 مهاجرا غير نظامي من جنسيات مختلفة، يتابعون على خلفية الأحداث ذاتها بجنح وجنايات مختلفة، ستجري محاكمتهم أمام غرفة الجنايات لدى محكمة الاستئناف بالناظور، يوم 27 يوليوز الجاري، وتتعلق بـ "تنظيم وتسهيل دخول وخروج أشخاص من وإلى المغرب بصفة سرية وعلى سبيل الاعتياد، وإضرام النار في الغابة، واختطاف واحتجاز فرد من القوات العمومية واستعماله كرهينة والإهانة والعنف ضد موظفين عموميين..".

يذكر أن السلطات المحلية بإقليم الناظور كانت أفادت عقب هذه الأحداث بأن الأحداث خلفت حصيلة 23 وفاة من بين المقتحمين، بالإضافة إلى 217 إصابة في صفوف المهاجرين والقوات العمومية.




تابعونا على فيسبوك