عبد الوافي لفتيت يستقبل نظيره الإسباني والمفوضة الأوروبية في الداخلية

الصحراء المغربية
الجمعة 08 يوليوز 2022 - 13:29

التقى وزير الداخلية الإسباني فرناندو غراندي مارلاسكا ومفوضة الشؤون الداخلية للاتحاد الأوروبي إيلفا جوهانسون، صباح اليوم الجمعة، في الرباط، بوزير الداخلية عبد الوافي لفتيت في اجتماع يعقد بعد أسبوعين من مأساة عبور جماعي لمدينة مليلية المحتلة، تسببت في مقتل ما لا يقل عن 23 مهاجرا.

وقد انطلق الاجتماع، بحسب وكالة الأنباء "إيفي"، بعد الحادية عشرة صباحا، بمقر وزارة الداخلية، إلا أن تغطيته الإعلامية لم تتجاوز أخذ بعض الصور والفيديوهات الرسمية، التي ستوزعها لاحقا وزارتي المغرب وإسبانيا على وسائل الاعلام. 
كما لا توجد تفاصيل حول مضمون المناقشات وما إذا كانت مأساة مليلية مدرجة على جدول الأعمال.
وتعد هذه الزيارة الأولى للوزير الإسباني إلى المغرب منذ أن تجاوزت مدريد والرباط أزمتهما الدبلوماسية في مارس الماضي، كما تأتي بعد أسبوعين من المحاولة المأساوية للعبور إلى مليلية، والتي أسفرت عن مقتل 23 مهاجراً بحسب الأرقام الرسمية.
ووصفت الحكومة المغربية، أمس الخميس، هذه المحاولة بأنها "غير مسبوقة" و"عنيفة للغاية" ونتجت عن "خطة مدبرة عمدا وخارج الأساليب المعتادة لعبور المهاجرين".
وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة الأسبوعي، أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان بادر بمهمة استطلاعية في الناظور ومليلية، تناسبا مع المنطق الإنساني والحقوقي الذي تتأسس عليه حكامة الهجرة بالمغرب، لافتا إلى أن الأبحاث القضائية مازالت جارية بخصوص الأحداث.




تابعونا على فيسبوك