جهة الدارالبيضاء سطات.. ملامح البرنامج التنموي المستقبلي 2022-2027 ستظهر قريبا

الصحراء المغربية
الخميس 07 يوليوز 2022 - 11:09

باتت ملامح البرنامج التنموي المستقبلي 2022-2027 لجهة الدارالبيضاء سطات، قريبة من الظهور إلى العلن، بعد سلسلة من اللقاءات التشاورية، التي اختتمت، أمس الأربعاء، خلال اللقاء التاسع المنعقد بتراب عمالة العاصمة الاقتصادية.

وخلصت هذه المشاورات، وفق عبد اللطيف معزوز رئيس مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، إلى كون المخرجات المنبثقة عن الورشات التشاورية بمختلف العمالات والأقاليم، ستساهم في بلورة التقرير النهائي خلال الأيام القليلة المقبلة، حول التشخيص الاستراتيجي للجهة، كمنطلق لمرحلة جديدة تتسم بإعداد رؤية تنموية للجهة تتماشى مع ما جاء به المخطط الجهوي للإعداد الترابي.

وشكل اللقاء التاسع والأخير من هذه المشاورات، الذي حضره عدد من عمال العمالات والأقاليم، فرصة سانحة لتقييم نتائج ما أسفر عنه برنامج التنمية الجهوية السابق (2016- 2021)، والقيام بتشخيص مجالي دقيق إعدادا لرؤية استشرافية لبرنامج العمل المتعلق بالتنمية الجهوية المستقبلي.

وقال معزوز إن هذا اللقاء يهدف إلى إيجاد سلسلة من الحلول ذات الصلة أساسا بفرص التشغيل والاستثمار والبحث العلمي والتنقل والبيئة، والمساهمة في جعل الدار البيضاء قطبا شاملا ومتكاملا بامتياز أخذا بعين الاعتبار خصوصياتها.

 ويعتبر برنامج التنمية الجهوية الوثيقة المرجعية لبرمجة المشاريع والأنشطة ذات الأولوية بتراب الجهة، التي تهدف إلى تحقيق تنمية مندمجة ومستدامة تهم، على الخصوص، تحسين جاذبية المجال الترابي للجهة، وتقوية تنافسيته الاقتصادية. 

وكان عبد اللطيف معزوز، دعا مع بداية المشاورات، إلى التعبئة الشاملة، من أجل إنجاز الدراسة الخاصة بإعداد برنامج التنمية الجهوية للفترة الممتدة من 2022 إلى 2027، في وقت لا يتجاوز 9 أشهر، مؤكدا في تصريحات أمام عدد من الصحافيين، أن هذه الوثيقة الاستراتيجية في عمل الجهة "يجب أن تكون جاهزة مع بداية الموسم السياسي المقبل، وبالضبط في شهر شتنبر".




تابعونا على فيسبوك