انعقاد الدورة العادية الخامسة والثلاثين بعد المائة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي

الصحراء المغربية
الجمعة 01 يوليوز 2022 - 16:50

عقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أمس الخميس، الدورة العادية الخامسة والثلاثين بعد المائة لجمعيته العامة، برئاسة أحمد رضى شامي.

وذكر بلاغ للمجلس أن هذه الدورة عرفت في مستهل أشغالها تقديم عرض، من طرف محمد دردوري، الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، حول المرحلة الثالثة لهذه المبادرة ودورها في تثمين الرأسمال البشري.

وفي هذا الصدد أوضح المصدر، أنه بعد أن مكنت البرامج المحدثة خلال المرحلتين الأولى والثانية من إنجاز 43000 مشروع، فإن المرحلة الثالثة تتمحور حول أربعة برامج تهدف إلى تحصين مكتسبات المرحلتين السابقتين (البرنامج 1: تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية الاجتماعية؛ البرنامج 2: مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة) وكذا دعم الشباب والنهوض بالرأسمال البشري (البرنامج 3: تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب؛ البرنامج 4: دعم الرا سمال البشري للأجيال الصاعدة).

وفي ما يتعلق بالهندسة المالية، يضيف المصدر ذاته، فقد ر صد لهذه المرحلة التي مكنت إلى حد الآن من إنجاز 18600 مشروع، غلاف مالي يقد ر ب 18 مليار درهم للفترة 2019-2023. وقد اعتمد تأطيره المالي على مؤشرات التنمية البشرية، والفوارق المجالية، بالإضافة إلى خصوصيات كل برنامج.

وأشار إلى أن هذه المبادرة، التي تقوم حكامتها على الهيئات المحلية والوطنية، تعتمد أيضا على تموقع كفيل بتعزيز التقائية المقاربات المجتمعية (القرب والابتكار والتأقلم) والمؤسساتية (التعبئة والمعيرة والتمويل) بغية إيجاد حلول مستدامة لتحديات التنمية البشرية.

وأضاف البلاغ، أن المجلس صادق خلال هذه الدورة، على مشروع تقريره السنوي برسم سنة 2021.




تابعونا على فيسبوك