الباحث منير اليعقوبي يصدر "معجم الأفعال" بثلاث لغات

الصحراء المغربية
الخميس 30 يونيو 2022 - 11:50

أصدر الباحث المغربي منير اليعقوبي، أخيرا، كتابه الجديد بعنوان "معجم الأفعال" بثلاث لغات هي العربية والفرنسية والإنجليزية.

وقال اليعقوبي، المحامي بهيئة الدارالبيضاء، إن الدافع وراء هذا الإصدار الذي أصدر في 688 صفحة من القطع المتوسط، هو تعميم الفائدة للجميع، خصوصا فئة التلاميذ الذين أثرت سلبا جائحة كورونا على مسارهم الدراسي الابتدائي، بسبب فرض التعليم عن بعد في غياب تأطير وبيداغوجية جيدتين.
وأوضح اليعقوبي أن اللغة هي القاسم المشترك لكل مواد التعليم مما يتعين العمل على تلقينها بطريقة صحيحة ومبسطة للتلاميذ، مشيرا إلى أن اختيار الأفعال كمنطلق لهذا العمل التعليمي هو الطريقة الناجعة لتلقين المشتقات كالاسم والنعت والحال.
وجاء اختيار ترجمة الأفعال إلى العربية، وفق الباحث، لكونها من ضمن اللغات الرسمية للبلاد التي يعاني العديد من التلاميذ تعلمها كتابة وقراءة سواء في التعليم العمومي أو الخصوصي، أما اختيار اللغة الانجليزية لترجمة الأفعال ولو بصفة تقريبية فيأتي اعتبارا لأهميتها كلغة عالمية.
وأضاف اليعقوبي، إلى أنه كان يود العمل على لغات أخرى كالأمازيغية لأنها لغة رسمية أيضا بالمغرب، لكن عدم إلمامه بها كلغة منعه من ذلك، وكذلك الشأن بالنسبة للإسبانية التي تعد من أكثر اللغات انتشار حول العالم.
ويشار إلى أن منير البعقوبي محام بهيئة الدارالبيضاء، سبق أن ألف كتابا بعنوان "نظرة مؤمن" عام 2009 و"دليل المحامي" في سنة 2021.




تابعونا على فيسبوك