توفيع اتفاقيتين بين الجمعيات ووزارة التربية الوطنية لـ "تعميم تعليم أولي ذي جودة"

الصحراء المغربية
الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 12:38

أشرف شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أخيرا، بالرباط، على توقيع اتفاقيتي إطار للشراكة والتعاون، مع جمال بلحرش، رئيس مؤسسة زاكورة للتربية، ومحمد الغريب، رئيس الفيدرالية المغربية للتربية والتعليم الأولي، بهدف "تطوير وتعميم تعليم أولي ذي جودة".

وأفاد بلاغ مشترك لوزارة التعليم ومؤسسة زاكورة للتربية توصلت "الصحراء المغربية" بنسخة منه أن هذا التوقيع جاء "تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية بمناسبة إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني لتعميم وتطوير التعليم الأولي بتاريخ 18 يوليوز 2018، تحت شعار: "مستقبلنا لا ينتظر"، حيث دعا جلالته إلى إرساء نظام تربوي فعال ومنصف ومعمم، مشددا على ضرورة التعبئة الوطنية الفعلية لمختلف الفاعلين المؤسساتيين والخواص حول أوراش الإصلاح".

 ووفقا للبلاغ فإن توقيع هاتين الاتفاقيتين يأتي لمواصلة مسار إصلاح منظومة التربية والتكوين الذي يضع التعليم الأولي في صلب اهتمامه، باعتباره المدخل الأساسي لتحقيق أسس مدرسة الجودة والمساواة وتكافؤ الفرص.

كما تأتي هاتين الاتفاقيتين تنزيلا للنموذج التنموي الجديد الذي يدعو إلى تحقيق نهضة تربوية رائدة وللبرنامج الحكومي الذي يضع التعليم في قلب أولوياته، وفي صلب تنمية الرأسمال البشري وتدعيم ركائز الدولة الاجتماعية، يضيف البلاغ.  

وأكد بنموسى، وفق البلاغ، أن "الوزارة تطمح من خلال توقيع الاتفاقية مع مؤسسة زاكورة إلى ربح رهان تعميم التعليم الأولي بالجودة المطلوبة، ولجعل المنظومة التعليمية مبنية على قاعدة صلبة، مشيرا إلى أنها ستمكن من استثمار الرصيد التاريخي لمؤسسة زاكورة وتجربتها المهمة التي راكمتها منذ سنوات".

وأردف الوزير أن "مؤسسة زاكورة أثبتت نجاعتها في مجال تتبع وتقييم تدبير أقسام التعليم الأولي العمومي، وكذا التأطير البيداغوجي للمربيات والمربين عبر التكوين الأساس والمستمر لتقوية قدراتهم والرقي بأدائهم المهني، إلى جانب مساهمتها في تقييم المهارات المكتسبة للأطفال".

 كما أبرز بنموسى أن الشراكة مع الفيدرالية المغربية للتربية والتعليم الأولي "تصب في اتجاه تأطير الجمعيات غير المهيكلة العاملة في مجال التعليم الأولي، وذلك من أجل دعمها ومواكبتها والرفع من قدراتها لتساهم في تحقيق جودة هذا النمط التعليمي".

 

 




تابعونا على فيسبوك