الدارالبيضاء تستعد لانطلاقة فعلية لـ "busway" في يناير 2023

الصحراء المغربية
الخميس 23 يونيو 2022 - 14:54

أطلقت شركة التنمية المحلية (Casa Transport)، اليوم الخميس، البداية الرمزية لمشروع "Casabusway"، بحضور عمدة الدار البيضاء نبيلة الرميلي ورئيس جمعية مستوردي السيارات بالمغرب (AIVAM)، عادل بناني، والتي تعد مرحلة اختبار حاسمة ستسمح بالإطلاق الفعلي للجمهور في شهر يناير 2023.

وستعتمد المدينة على 40 حافلة لنقل الركاب، لا تتجاوز طاقتها الاستيعابية 168 راكبا في كل حافلة، فيما تبلغ الميزانية الإجمالية لهذه المركبات 1.875 مليار درهم.
وتتميز Casabusway بالسرعة وسهولة الوصول إليها، كما تصنف صديقة للبيئة (وقود الديزل يورو 6)، بالتردد العالي للركاب وإمكانية الوصول إلى المحطات للأشخاص ذوي القدرة المحدودة على الحركة، لا سيما استفادة الركاب من خدمة "الواي فاي" العمومية والمجانية وكذا التكييف، ووصل معدل التقدم الإجمالي للمشروع، إلى حدود الآن، إلى 74 في المائة.

وبهذه المناسبة، قالت نبيلة الرميلي أن "خط الحافلات الجديد هو حافلة ذات مستوى وجودة عاليين للغاية، كما أنها حافلة مضادة للتلوث (ديزل، بيئي E6)"، مضيفة أن "هذه الحافلة ستسهل الحياة اليومية للركاب".
وبخصوص سعر النقل، صرحت الرملي أن "سعر التذكرة لم يتحدد بعد. ومع ذلك، يمكن للركاب التنقل، بتذكرة واحدة فقط، بين الحافلة والترامواي، مع ثلاث نقاط اتصال".
وأشارت الرميلي إلى أن "تكلفة شراء المركبات تقدر بنحو 230 مليون درهم"، موضحة أن "مجلس الدار البيضاء ساهم في تمويل هذا المشروع".
ومن جهته، أكد رئيس جمعية مستوردي السيارات بالمغرب أن "تدشين خطوط حافلات الخدمة الرفيعة المستوى BHNS يعد حدثا كبيرا لمدينة الدار البيضاء"، وأضاف "يسعدنا أن هذه الحافلات مجهزة بأحدث التقنيات من مرسيدس بنز ".
ولفت، في السياق ذاته، إلى أن "الحافلات الجديدة عبارة عن مركبة طولها 21 مترا و 168 راكبا، كما أن توفير 40 حافلة على خطين، سيسمح لمئات الآلاف من سكان الدار البيضاء بالتنقل في جميع أنحاء المدينة مع إمكانية التشغيل البيني بين الترام وخط الحافلات".

وسيربط خط BW1 منطقة السالمية بمنطقة ليساسفة مرورا بحي الليمون وشوارع القدس ومحمد السادس ومقداد الحريزي والجولان، وسيحتوي هذا الخط على 20 محطة ركاب على مسافة 12.5 كيلومترا من الطريق، وسيوفر نقطتي نقل مع خطوط Casatramway T1 ومحطة Lissasfa و T3 قيد الإنشاء.
وفيما يخص خط BW2، فإنه يغطي طريقا يبلغ حوالي 12 كيلومترا، ويضم 22 محطة ركاب، وسيربط حي الرحمة بدوار أولماس الواقع في شارع غاندي مع شارعي مولاي التهامي ويعقوب المنصور، وسيكون لهذا الخط نقطة اتصال مع خط الترام T2 ومحطة القطب المالي.

تعد مشاريع خطي BW1 وBW2 لحافلات Casabusway، جزءا من عرض النقل العام في موقعها الخاص والمبرمج كجزء من خطة التنمية الاستراتيجية للدار البيضاء 2015 - 2025.




تابعونا على فيسبوك