مراكش: تخصيص أزيد من 6 مليارات درهم لمشاريع التزويد بالماء الصالح للشرب

الصحراء المغربية
الأربعاء 22 يونيو 2022 - 17:43

أكد محمد النوبي المدير الجهوي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء) بمراكش، اليوم الأربعاء بمدينة مراكش، أن المديرية الجهوية، رصدت استثمارات مالية مهمة تقدر بـ 6,34 مليار درهم لمشاريع تقوية وتنويع مصادر إنتاج الماء الشروب المخطط لها ضمن البرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب وماء السقي للفترة 2020-2027.

وأوضح النوبي، خلال لقاء تواصلي عقدت اللجنة الثلاثية، المكونة من الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش/ وكالة الحوض المائي لتانسيفت/ والمديرية الجهوية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء)، مع وسائل الاعلام،  أن هذه المشاريع تتوزع بين تنمية العرض المائي (4,28 مليار درهم) وتقوية التزويد بالماء الصالح للشرب بالمجال القروي (1,88 مليار درهم) في مختلف أقاليم الجهة.

ولتأمين الاحتياجات من مياه الشرب والري، أشارالنوبي الى مشروع تحلية مياه البحر بمدينة آسفي، الذي يوجد قيد الدراسة مع ارتفاع الطلب على الماء، والذي سيجري تحويله الى سد المسيرة من أجل تزويد مدينة مراكش بالماء الشروب.

وأضاف النوبي أنه تم تخصيص 175 مليون درهم ضمن محور التدبير الفعال للطلب على الماء الشروب، وذلك من أجل التأمين والاقتصاد وتقليل نسبة ضياع المياه خصوصا على مستوى شبكة التوزيع.

وأشار إلى أن هذه البرامج ستواكبها عملية تواصلية وتحسيسية لتوعية المستهلكين على صعيد الجهة بأهمية وقيمة ندرة الماء، وكذا بضرورة تغيير السلوك تجاه هذه المادة الحيوية، مبرزا أن المكتب سيعمل، في هذا الإطار، على تعزيز حملات التوعية والاتصال من أجل ترشيد استعمال الماء.

 




تابعونا على فيسبوك