تخصيص 10 مليون درهم للأثقاب الاستكشافية لتقوية المياه الجوفية بمراكش

الصحراء المغربية
الأربعاء 22 يونيو 2022 - 17:42

كشف محمد شتيوي مدير وكالة الحوض المائي لتانسيفت بالنيابة، اليوم الأربعاء، بمدينة مراكش، عن تخصيص 10 مليون درهم للأثقاب الاستكشافية لتقوية صبيب المياه الجوفية ضمنها ستة بمدينة مراكش، ثلاثة أثقاب منها في طور الانجاز، وثلاثة تم انجازها وأربعة أثقاب ضواحي مدينة مراكش.

 مشيرا إلى أن إحداث ثقب لتركيب جهاز إمداد للماء انطلاقا من سد المسيرة المتواجد على بعد 120 كيلومترا من مراكش يرمي إلى توصيل المياه نحو محطات المعالجة إلى غاية المدينة،  ويندرج في إطار برنامج تقوية الولوج إلى الماء الشروب بالمدينة الحمراء.

واوضح شتيوي، ان هذا المشروع  الكبير يسعى إلى تقوية صبيب سد المسيرة، باعتباره ثاني خزان للماء بالمغرب بأزيد من 2.6 مليار متر مكعب، قصد الاستجابة لإشكالية الإجهاد المائي بمراكش، التي شهدت في السنوات الأخيرة تنمية حضرية وسياحية هامة، مبرزا أن هذا المشروع سيمكن من تأمين تزويد مدينة مراكش والجماعات الترابية المجاورة  (صخور الرحامنة، ابن جرير، سيدي بوعثمان، تامنصورت، والساكنة القروية على محور صخور الرحامنة – مراكش ) بالماء الشروب في أفق العام 2040، وسيساهم في تحسين ظروف عيش الساكنة، وكذا مواكبة التنمية السوسيو – اقتصادية بالجهة.

وأوكد أنه بالرغم من المجهوات المبذولة ووضع البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، تم وضع برنامج استعجالي لاستثمار كل ما هو مرتبط بالسدود الموجودة من أجل استعمالها بشكل أفضل مستقبلا، والعمل في الوقت نفسه على وضع سدود تلية جديدة، خاصة ان هذه الاخيرة لها دور مهم، لأنها تساهم في مواجهة إشكالية الفيضانات وتوفير الماء للماشية وتغذية الفرشة المائية بكيفية اصطناعية.

وأضاف أن هذا البرنامج الاستعجالي، رصد استتمارات مالية مهمة لانجاز عدة مشاريع ضمنها سد أيت زياد باقليم الحوز الذي رصد له أزيد من 1000 مليون درهم، من أجل المساهمة  في تقوية تزويد مدينة مراكش بالماء الصالح للشرب، مبرزا أن نسبة الاشغال بلغت 12 في المائة.

وأكد مدير وكالة الحوض المائي لتانسيفت بالنيابة، على ضرورة تكريس ثقافة جديدة بغية الاستعمال المعقلن للماء، مستشهدا بتشجيع الزراعات الاقل استهلاكا للماء والنجاعة المائية بالبنيات التحتية.

وكشف عن الإجراءات التي تم اعتمادها بالحوض المائي لتانسيفت وبمراكش-آسفي، لافتا إلى برمجة 16 سدا بالجهة، اثنان منها بإقليم الصويرة.

 




تابعونا على فيسبوك