الأمن يتعقب مدبري محاولة تهريب 3 أطنان من مخدر الشيرا بميناء البيضاء

الصحراء المغربية
الخميس 09 يونيو 2022 - 14:36

في عملية نوعية جديدة، وجهت مصالح الأمن بتعاون مع عناصر الجمارك، ضربة جديدة إلى شبكات تهريب المخدرات، بإحباطها، أمس الأربعاء، محاولة تهريب 3 أطنان و206 كلغ من مخدر الشيرا، على متن حاوية كانت موجهة للتصدير انطلاقا من ميناء البيضاء.

ومباشرة بعد اكتشاف الشحنة، فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدارالبيضاء بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لإيقاف جميع المتهمين المتورطين في التخطيط لهذه المحاولة.
وجاء اكتشاف هذه الشحنة المهمة، حسب المديرية العامة للأمن الوطني، خلال إجراءات المراقبة الحدودية، التي تقوم بها مصالح الأمن الوطني والجمارك بميناء الدارالبيضاء، مدعومة بالكلاب المدربة للشرطة.
ومكنت يقظة العناصر الأمنية والجمركية من إجهاض محاولة تهريب 3 أطنان و206 كيلوغرامات من مخدر الشيرا كانت ملفوفة بعناية داخل كمية من المواد الاستهلاكية الموجهة للتصدير نحو الخارج.
وأسفرت عمليات البحث والتفتيش، أيضا، عن رصد المستودع الذي تم استخدامه لشحن المخدرات المحجوزة، بحيث بوشرت من خلاله الأبحاث والتحريات الضرورية للتوصل إلى جميع المساهمين والمشاركين في ارتكاب هذه العملية الإجرامية.
وتندرج هذه العملية، حسب المديرية العامة للأمن الوطني، في سياق المجهودات المكثفة والمتواصلة التي تباشرها المصالح الأمنية، بهدف مكافحة التهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية.
ويلجأ المهربون في كل مرة إلى ابتداع طرق وحيل جديدة في محاولاتهم تهريب كميات مهمة من المخدرات للإفلات من المراقبة الأمنية أو الجمركية، إلا أن مصالح المراقبة المعنية أثبتت في العديد من العمليات النوعية التي كشفتها يقظتها تجاه هذه الخطط.
ففي عمليات تدخل سابقة، أحبطت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بميناء الدارالبيضاء، بتنسيق مع مصالح الأمن الوطني، محاولة لتهريب طنين و360 كلغ من مخدر الشيرا جرى دسها داخل قطع الرخام، وشحنها على متن 5 حاويات للنقل الدولي موجهة للتصدير نحو إحدى الدول الإفريقية.
وحاول المهربون التمويه بدس مخدر الشيرا داخل مربعات من الرخام، ثم جرى خلط قطع الرخام المحشوة بالشيرا وسط قطع أخرى طبيعية، من أجل التمويه، بيد أن أفراد الجمارك فطنوا للعملية وقاموا بفرزها بعد إخضاع الحاويات للتفتيش اليدوي. 
كما أحبطت الإدارة ذاتها بتنسيق مع مصالح الأمن الوطني، في عملية أخرى محاولة تهريب طن و261 كلغ من مخدر الشيرا على متن حاويتين للنقل الدولي محملتين بالزليج كانتا موجهتين نحو أحد الموانئ الأوروبية.
وتمكنت المصالح نفسها في عملية أخرى من إجهاض محاولة لتهريب 605 كيلوغرامات تم العثور عليها في ست حاويات موجهة للتصدير، وهي مخبأة وملفوفة بعناية كبيرة ضمن شحنة من أحجار الجبص، الذي تم اعتماده كغلاف خارجي لتلفيف المخدرات المهربة.




تابعونا على فيسبوك