إطلاق مركز "تيبو" الدار البيضاء-سطات للتعليم من خلال الرياضة من حي العنق

الصحراء المغربية
الخميس 26 ماي 2022 - 14:50

انطلق من داخل مبنى مدرسة محمد إقبال بحي العنق بمدينة الدار البيضاء، مركز "تيبو أفريقيا" الدار البيضاء-سطات للتعليم من خلال الرياضة، الذي يركز على الممارسة المنتظمة للرياضة وتعلم اللغات الأجنبية والاستئناس بالتخصصات العلمية والتكنولوجية والهندسة والرياضيات (STEM) والقيادة.

وأشرف على هذه المبادرة، بحسب بلاغ توصلت "الصحراء المغربية بنسخة منه، كل من رئيس مجلس جهة الدار البيضاء - سطات ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الدار البيضاء-سطات، ورئيس المنظمة غير الحكومية "تيبو أفريقيا".
وأكد هؤلاء المسؤولون على دعمهم للفئات السكانية الأكثر هشاشة من خلال تطوير وتنفيذ المبادرات الرياضية من أجل إحداث تأثير مستدام. فقد صرح محمد أمين زرياط، زميل أشوكا والرئيس المؤسس لمنظمة "تيبو أفريقيا" قائلا "في هذه الأوقات، أصبح التعليم وتحرير وتمكين الفئات الهشة من السكان موضوعات ملحة وجد قيمة. ومع افتتاح هذا المركز الجديد، سنكون قادرين على تسجيل أكثر من 450 شابًا لإيجاد الطريق من خلال قوة الرياضة، إلى التمكين والنجاح التعليمي. كما أن القيم التي نسعى إلى نقلها للأطفال خلال دوراتنا وأنشطتنا الرياضية ضرورية لاندماجهم المهني في المستقبل".
يعد مركز "تيبو" الدار البيضاء-سطات نتيجة تعاون نموذجي كان موضوع اتفاقية شراكة ثلاثية وافق عليها مجلس الجهة خلال دورته العادية في مارس 2022 بين مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الدار البيضاء-سطات والمنظمة غير الحكومية "تيبو أفريقيا".
وبعد الاختيار الأولي، تم تسجيل 450 من الفتيات والفتيان تتراوح أعمارهم بين 6 و12 سنة بشكل مجاني للمشاركة في برنامج منتظم ثلاث مرات في الأسبوع.
وسيتم تأطير هؤلاء الشباب من قبل اثنين من التربويين ذوي الخبرة في التغيير الاجتماعي من خلال الرياضة، واللذين تم تدريبهما وتوظيفهما من قبل منظمة "تيبو أفريقيا"، بفضل الدعم المالي المقدم من طرف مجلس جهة للدار البيضاء - سطات والذي تبلغ قيمته مليون درهم.
وسيساهم هذا المشروع في تعزيز التنمية الشخصية للأطفال من خلال الرياضة وعلى وجه التحديد كرة السلة، وهي رياضة معروفة بتنمية روح الفريق والتعاون بين اللاعبين.
وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن هذه الشراكة ستخلق وظائف بدوام كامل للشباب غير المتمدرس، والشباب العاطل أو الشباب غير المُكون. كما تشارك أسر المستفيدين في هذا البرنامج من خلال أوراش عمل تربوية إيجابية.
وتعتبر "تيبو أفريقيا" منظمة غير حكومية تستخدم قوة الرياضة لتصميم حلول اجتماعية ومبتكرة في مجال التربية والتمكين والإدماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب والنساء من خلال الرياضة.
وباعتبارها المنظمة الرئيسية في التربية وإدماج الشباب من خلال الرياضة في أفريقيا بتغطية في أكثر من 8 بلدان إفريقية، وتماشياً مع طموحها في أن تصبح قاطرة الرياضة للتنمية في إفريقيا في أفق سنة 2030، تلتزم "تيبو أفريقيا"، بالمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر وتعتبرها فرصة لجعل الرياضة أداة قوية لتصميم حلول مبتكرة في مواجهة تعقد تحديات القرن الحادي والعشرين.




تابعونا على فيسبوك