التشكيلية نجاة داوود تستعرض الثقافة الصحراوية في معرض فني بقصر الباهية

الصحراء المغربية
الأربعاء 25 ماي 2022 - 10:07

تعرض الفنانة التشكيلية نجاة داوود لوحاتها الفنية بالمعلمة التاريخية قصر الباهية، خلال الفترة الممتدة مابين 20 و31 ماي الجاري، والتي تمتزج فيها الثقافة الصحراوية بطبيعة المنطقة من خلال وصف شخصياتها عبر لوحات تشكيلية تحمل في طياتها إرث ثقافي مع مزجها بالواقع المعاصر.

وتستقي لوحات الفنانة التشكيلية داوود، التي تمزج بين خصائص المدرسة التجريدية، من تيمات موضوعاتية مرتبطة بالثقافة الصحراوية وتجلياتها الحياتية، مستحضرة نمط عيش سكان هذه الربوع العزيزة على المغاربة، وما تختزنه من مقومات إتنوغرافية تعكس غنى هوية الثقافة المغربية وروافدها الصحراوية وامتداداتها الإفريقية، كما تضيء تيماتها تطلعات المرأة الصحراوية الحداثية وراهنية انشغالاتها لاختراق الآفاق وإثبات الذات .

عرض العديد من اللوحات التشكيلية الفنية التي تمتزج فيها الثقافة الصحراوية بطبيعة المنطقة ووصف شخصياتها عبر لوحات تشكيلية تحمل في طياتها إرث ثقافي مع مزجها بالواقع المعاصر.

بالرغم من حداثة  سن الفنانة نجاة داوود  (26 سنة)  استطاعت أن تفرض نفسها في السنوات الأخيرة في خانة المشاريع الفكرية التجديدية الواعدة، حاصلة على دبلوم الفن التجريدي، شاركت في العديد من المعارض الفنية داخل المغرب وخارجه.

شاركت الفنانة نجاة بمجموعات من اللوحات الفنية ، والتي تعبر عن إبداعات المرأة بصفة عامة ، كما توجد أيضا لوحات تبرز الموروث الثقافي للثقافة الحسانية ، وما يميز لوحاتها الفنية هو الإبداع و الإنسجام في الألوان التي تستخدم ، مما يضفي حسا جماليا يفوق البعد الخيالي والحس الرقيق الذي يغمر كل زائري المعرض.




تابعونا على فيسبوك