انخفاض ملموس في عدد الإصابات بكوفيد 19 بالمؤسسات التعليمية خلال الأسبوع الأخير من يناير

الصحراء المغربية
الإثنين 31 يناير 2022 - 12:05

سجل منحنى عدد الإصابة بفيروس كوفيد 19 في المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية بالمغرب انخفاضا ملموسا خلال الأسبوع الأخير من شهر يناير، بعد تسجيل ارتفاع ملحوظ خلال ثلاثة أسابيع متتالية من الشهر ذاته.

ويتجسد هذا الانخفاض في تسجيل 3281 حالة إصابة (تلاميذ وأساتذة وأطر تربوية أخرى) خلال الفترة الممتدة من 24 إلى 29 يناير، مقابل تسجيل 5802 إصابة، خلال الفترة الممتدة من 17 إلى 22 يناير، و4870 إصابة (ما بين 10 و15 يناير)، و2596 إصابة (ما بين 4 و10 يناير).

وحسب النشرة الأسبوعية لتبع الحالات الوبائية بالمؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية التي أعلنت عنها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أمس الاثنين، سجل، أيضا، خلال فترة ما 24 و29 يناير تراجع في عدد المؤسسات المغلقة، بحيث وصل العدد إلى 159 مؤسسة، مقارنة بفترة ما بين 17 إلى 22 يناير، حيث جرى خلالها إغلاق 196 مؤسسة تعليمية، بينما وصل العدد إلى 130 مؤسسة تعليمية خلال فترة 10 إلى 15 يناير، و36 مؤسسة تعليمية خلال فترة ما بين 4 و10 يناير.

كما جرى إغلاق 389 فصلا دراسيا مقابل (495 فصلا دراسيا ما بين 17 إلى 22 يناير، و187 فصلا ما بين 10 و15 يناير، و131 فصلا ما بين 4 و10 يناير)، في حين وصل عدد مؤسسات البعثات الأجنبية المغلقة إلى 14 مقابل (30 خلال فترة ما بين 17 إلى 22 يناير و24 مؤسسة ما بين 10 و15 يناير، و17 مؤسسة ما بين 4 و10 يناير).

وخلال الأسبوع الرابع، تصدرت جهة طنجة تطوان الحسيمة قائمة الجهات الأكثر تسجيلا لحالات الإصابة بالمؤسسات التعليمية، بدل جهة الرباط سلا القنيطرة، بـ795 إصابة، مع إغلاق 22 مؤسسة، و20 فصلا دراسيا.

وأوضحت نشرة الوزارة أن جهة فاس مكناس جاءت في المرتبة الثانية بـ653 إصابة، مع إغلاق 12 مؤسسة، و23 فصلا، مشيرة إلى أن جهة الرباط سلا القنيطرة شهدت تسجيل 575 إصابة، مع إغلاق 100 مؤسسة، و255 فصلا دراسيا.

وسجلت جهة مراكش آسفي، حسب معطيات النشرة، 317 إصابة، مع إغلاق 4 مؤسسات، و16 فصلا، تليها جهة الدارالبيضاء سطات بـ244 إصابة، مع إغلاق 12 مؤسسة، و34 فصلا دراسيا، متبوعة بجهة سوس ماسة بـ219 إصابة، مع إغلاق 4 مؤسسات، و19 فصلا، وجهة بني ملال خنيفرة بـ147 إصابة، مع إغلاق مؤسسة واحدة، و9 فصول، وجهة الشرق بـ140 إصابة، مع إغلاق 3 مؤسسات، و5 فصول، وجهة كلميم واد نون بـ80 إصابة، وجهة درعة تافيلالت بـ44 إصابة، وجهة العيون الساقية الحمراء بـ42 إصابة، مع إغلاق مؤسسة واحدة، و7 فصول، في حين جرى تسجيل بجهة الداخلة وادي الذهب، 31 إصابة مع إغلاق فصل واحد.

يشار إلى أن البروتوكول المعتمد ينص على أنه عند تسجيل ثلاث إصابات أو أكثر بنفس القسم خلال أسبوع واحد، يتخذ قرار إغلاق القسم واعتماد التعليم عن بعد لمدة سبعة أيام.

وفي حال تسجيل عشر إصابات أو أكثر بفصول دراسية مختلفة على مستوى المؤسسة، يتخذ قرار إغلاق المؤسسة واعتماد التعليم عن بعد لمدة سبعة أيام بتنسيق مع السلطات المعنية.

وينص البروتكول، أيضا، على ضرورة العمل باستمرار من أجل احترام الإجراءات الصحية الاحترازية والوقائية بالمؤسسات التعليمية.




تابعونا على فيسبوك