تصفيات مونديال قطر 2022.. المغرب يفوز على غينيا بيساو (5-0) ويتصدر المجموعة 9

الصحراء المغربية
الخميس 07 أكتوبر 2021 - 09:59

فاز المنتخب الوطني المغربي على نظيره غينيا بيساو بخماسية نظيفة في اللقاء الذي جمعهما، مساء الأربعاء، على أرضية المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، برسم الجولة الثالثة من منافسات المجموعة التاسعة من التصفيات الإفريقية المؤهلة لمونديال 2022 في قطر.

وانتزع المنتخب الوطني، بهذا الفوز العريض، صدارة المجموعة التاسعة بمجموع 6 نقاط حصدها من مبارتين .

وسجل أهداف المنتخب الوطني المغربي كل من الظهير الأيمن المتألق أشرف حكيمي في الدقيقة 31، والوافد الجديد عمران لوزا عن طريق ضربة جزاء في الدقيقة 45+1 من عمر الجولة الأولى.

و خلال الشوط الثاني عمقت العناصر الوطنية النتيجة بهدف ثالث وقعه متوسط الميدان الواعد الياس الشاعر في الدقيقة 49 من الجولة الثانية، ليأتي الدور على المهاجم الهداف أيوب الكعبي في الدقيقة 62، ويختتم البديل منير الحدادي مهرجان الأهداف في الدقيقة 81 .

وفي التفاصيل، فقد مارس المنتخب الوطني المغربي مع انطلاق اللقاء ضغطا متقدما على منتخب غينيا بيساو حيث أتيحت في الدقيقة الاولى فرصة سانحة للتسجيل للاعب عمران لوزا الذي سدد كرة مركزة حولها دفاع منتخب غينيا إلى ضربة ركنية (د 8)، وكذا الفرصة التي أهدرها ريان مايي أمام مرمى الحارس (د 12). كما أتيحت للعناصر الوطنية فرصة سانحة للتسجيل والتي أضاعها أشرف حكيمي (د 17) الذي سدد كرة قوية مرت بجانب القائم الأيمن لحارس منتخب غينيا بيساو، علاوة على المحاولة التي أهدرها إلياس الشاعر في الدقيقة 22 .

وفرض المنتخب الوطني سيطرة مطلقة على مجريات اللعب حيث استحوذ على الكرة وبادر إلى تهديد شباك حارس مرمى غينيا بيساو عن طريق اللاعب سفيان أمرابط الذي قريبا من افتتاح فرصة افتتاح حصة التسجيل (د 27)، حينما سدد كرة قوية من خارج مربع العمليات مرت فوق العارضة الافقية لمرمى الحارس منديز.

واستغلت العناصر الوطنية الارتباك الذي ظهر على أداء خط وسط ودفاع الفريق الخصم، حيث نجح اللاعب الدولي أشرف حكيمي في توقيع الهدف الأول لصالح المنتخب الوطني (د 31)، واضعا الكرة في الزاوية الأرضية اليمنى من مرمى حارس غينيا بيساو.

وفي الدقائق الأخيرة من الشوط الأول، نحج اللاعب عمران لوزا في ترجمة ضربة جزاء إلى هدف ثاني (د 45)، لتنتهي الجولة الأولى على ايقاع تفوق مغربي بهدفين نظيفين.

ومع بداية الشوط الثاني، نحج اللاعب إلياس الشاعر في هز شباك الحارس الغيني للمرة الثالثة (د 49)، بعد تلقيه تمريرة من المهاجم أيوب الكعبي خارج منطقة الجزاء، وسدد الكرة صوب الزاوية العليا اليسرى من شباك منتخب غينيا بيساو.

وحاولت العناصر الوطنية تعزيز تفوقها في أكثر من مناسبة بواسطة الثلاثي الهجومي ريان ماي وإلياس الشاعر وأيوب الكعبي الذي سجل الهدف الرابع عن طريق ضربة مقص رائعة أسكنها في شباك الحارس (د 62).

وعمد مدرب أسود الأطلس، الصربي وحيد حاليلوزيتش، إلى إجراء بعض التغييرات التي أثمرت تسجيل الهدف الخامس بعد انسلال جيد لمنير الحدادي مستغلا كرة على طبق من سفيان بوفال اسكنها بسهولة في السباك (د 81).

ولم يشكل هجوم منتخب غينيا بيساو أي خطورة تذكر على مرمى الحارس ياسين بونو بحكم اعتماده على خطة تستدعي الدفاع بأكبر عدد من اللاعبين وعدم المغامرة هجوميا.

وأمام الدفاع المتماسك للمنتخب الوطني المغربي عجز المنتخب الغيني عن تهديد مرمى الحارس، وافتقد للحلول سواء في الوسط أو على مستوى خط الهجوم باستثناء بعض المحاولات القليلة، لينتهي اللقاء بفوز مستحق للعناصر الوطنية.

وعقب هذا الفوز العريض انفرد المنتخب الوطني بصدارة المجموعة التاسعة برصيد 6 نقاط على بعد نقطتين من منتخب غينيا بيساو و3 نقاط عن غينيا، في حين يقبع المنتخب السوداني في ذيل الترتيب بنقطة وحيدة

تصدر أسود الاطلس للمجموعة التاسعة يقربهم أكثر من حسم التأهل الى الدور الحاسم، في حال ما جددوا فوزهم على غينيا بيساو، في مواجهة السبت المقبل على ارضية المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء.

 

 




تابعونا على فيسبوك