ولاية أمن مراكش تكشف عن نتائج تدخلات الفرقة السياحية خلال 8 أشهر

إيقاف 294 شخصا انتحلوا صفة مرشد سياحي و29 مبحوثا عنهم وطنيا من أجل جنح وجنايات مختلفة

الصحراء المغربية
الأربعاء 22 شتنبر 2021 - 11:30

تمكنت مصالح الفرقة السياحية بولاية أمن مراكش، منذ بداية ظهور الأفواج الأولى للسياح الأجانب شهر فبراير المنصرم، من إيقاف 294 شخصا انتحلوا صفة مرشد سياحي تم تقديمهم أمام أنظار العدالة، و29 شخصا يشكلون موضوع مذكرات بحث على الصعيد الوطني لتورطهم في ارتكابهم لجنح وجنايات مختلفة، و1084 شخصا من أجل جنح تتعلق بالمخدرات، و32 شخصا للاشتباه في التعاطي للسرقات.

وكشفت إحصائيات رسمية صادرة عن ولاية أمن مراكش، عن إيقاف 251 شخصا في حالة سكر علني بين، و 12308 شخصا متلبسا  بخرق حالة الطوارئ الصحية، كما تم تقديم المساعدة ل 4657 شخصا يعانون من اختلال عقلي أو يعيشون على التشرد أو التسول من خلال إيوائهم بالمؤسسات المختصة، وضبط 143 مخالفة مرورية تم القيام في حق مرتكبيها بما هو متعين قانونيا.

وتشكل هذه العمليات حصيلة العمل الأمني للفرقة السياحية،  في إطار التنزيل الميداني لمخطط تأمين القطاع السياحي المسطر من طرف ولاية أمن مراكش والذي يشكل صلب التوجه المديري، مع ما يقتضي ذلك من تعبئة للمكونات الأمنية الترابية والمتخصصة ومن مبادرات أمنية استباقية تعزيزا لحماية السائح ومحاصرة جميع الممارسات الماسة بهذا المجال الحساس.

ويتواصل العمل الأمني ضمن نفس الرؤية والهدف، وفي إطار توجه شمولي يضم كافة النقاط السياحية ودروب ومآثر وأزقة المدينة العتيقة، مع ما يقتضي ذلك من تعزيز التواجد الأمني والمواكبة المتواصلة للمجموعات السياحية.

وكانت ولاية أمن مراكش، بادرت منذ ظهور الأفواج الأولى للسياح مطلع السنة الحالية،  إلى إطلاق خطة أمنية مدروسة لمواكبة المجال السياحي، تعكس عمق ودقة الإستراتيجية الأمنية المديرية المفعلة في هذا الصدد.

وتزامن تفعيل هذه الخطة الأمنية بسياق مطبوع بالتحديات التي يشهدها الوضع الصحي العام بسبب الجائحة الفيروسية وتداعياتها، حيث روعيت فيها كافة الأسس العملية لإحراز  إشعاع بالإحساس العام بالأمن لدى الزائر،  وتحقيق تطهير عميق للمجال السياحي من جميع الظواهر والانحرافات الماسة بالقطاع السياحي،  عبر انخراط أوسع وتعبئة أقوى للفرقة السياحية المتخصصة ووفق مقاربة تشاركية لباقي المكونات الأمنية ذات الاختصاص الترابي المشمول بالفضاءات السياحية، وفي مقدمتها منطقة أمن المدينة العتيقة.




تابعونا على فيسبوك