إتلاف أزيد من 4 أطنان من الفواكه الفاسدة كانت موجهة للاستهلاك بمراكش

الصحراء المغربية
السبت 22 ماي 2021 - 13:43

تمكنت لجنة من المكتب الوطني للسلامة الصحية بتنسيق مع لجنة حماية المستهلك التابعة لقسم الشؤون الاقتصادية والتنسيق بولاية جهة مراكش آسفي، أول أمس الخميس، من حجز أزيد من 4 أطنان من الفواكه الفاسدة كانت معدة للاستهلاك المحلي داخل محل للتخزين بتراب الملحقة الإدارية أمرشيش بمقاطعة جليز، إحدى المقاطعات الخمسة المكونة لوحدة مدينة مراكش.

وكانت بعض الفواكه التي تم تجميدها في ظروف غير صحية بمحل للتبريد والتخزين، موجهة لبيعها لأصحاب "المحلبات" ومحلات المأكولات الخفيفة الذين يستعملونها في العصائر والمشروبات المقدمة للزبناء، مما يهدد صحة وسلامة المستهلكين.

و حسب مصادر مطلعة، فإن أعضاء اللجنة المختلطة المكونة من ممثلي قسم الشؤون الاقتصادية والتنسيق بالولاية، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ومصالح الأمن والمكتب الجماعي لحفظ الصحة والسلطة المحلية، أشرفت على اتلاف نحو طن ومائتي كيلوغرام من فاكهة الفراولة و ثلاثة أطنان و800 كيلوغرام من فاكهة "الكاكي"، مجمدة في ظروف غير صحية بمحل للتبريد والتخزين، وذلك بتعليمات من وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بمراكش، عبر تفريغها في شاحنات نقل الأزبال.

وأضافت المصادر نفسها، أن اللجنة المختلطة أنجزت تقريرا في الموضوع، يتضمن معلومات عن محل التخزين،  في انتظار تحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات، مشيرة الى أن هذه العملية تندرج في اطار المراقبة الصحية للمنتجات الغذائية بجميع أنواعها حفاظا على صحة المستهلكين.

وعاشت مدينة مراكش على إيقاع مجموعة من حالات التسمم التي تعرض لها عدد  من المواطنين، جراء تناولهم لمأكولات تبين في الأخير بأنها فاسدة، مما خلف ردود أفعال متباينة في أوساط المجتمع المراكشي الذي ظل يطالب المسؤولين عن دوريات حماية المستهلك  بضرورة التحرك لتكثيف المراقبة على المنتوجات الغذائية والمأكولات الخفيفة، للتأكد من سلامتها وجودتها.

 




تابعونا على فيسبوك