فاس: توزيع 11 سنة سجنا على 5 أشخاص بينهم موظفين بإدارة الجمارك للتورط في الإتجار بالمخدرات بوجدة

الصحراء المغربية
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 12:46

​وزعت غرفة الجنايات لجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف، أمس الثلاثاء، 11 سنة سجنا نافذا على خمسة أشخاص، في حالة اعتقال، بملف يتعلق بتجارة المخدرات بضواحي مدينة وجدة، من بينهم موظفان بإدارة الجمارك.

وقضت غرفة الجنايات في حق المتهم الأول بثلاث سنوات نافذة مع أداء غرامة مالية قدرها 20 ألف درهم بتهمة "الاتجار في المخدرات والمشاركة في اختلاس منقولات".

كما قضت في حق كل من موظفي إدارة الجمارك بسنتين اثنتين حبسا نافذا مع أداء غرامة مالية قدرها 15 ألف درهم، بتهمة "تبديد واختلاس منقولات وضعت تحت يدهما بحكم وظيفتهما والاتجار في المخدرات"، وسنة ونصف حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 15 ألف درهم في حق متابعين آخرين بتهمة "الاتجار في المخدرات والمشاركة في اختلاس منقولات".
وبرأت غرفة الجنايات امرأة ورجل يتابعان في حالة سراح من التهم التي وجهت لهما، كما قررت من ناحية الشكل برد جميع الدفوع الشكلية، وفي في الدعوى المدنية التابعة بعدم الاختصاص في طلبات إدارة الجمارك وبعدم الاختصاص أيضا في طلبات الدولة المغربية الموجهة ضد ثلاثة متهمين وقبولها في حق باقي المتهمين، وقررت في الموضوع بأداء أربعة متهمين على وجه التضامن لفائدة المطالبة بالحق المدني الدولة المغربية في شخص رئيس الحكومة ومن معها مبلغ 2.072.242.00 درهم إرجاعا ومبلغ مائة ألف درهم تعويضا مع تحميلهم الصائر تضامنا في حدود المبلغ المحكوم به وتحديد مدة الإجبار في الأدنى باستثناء أحد المتهمين.
وعرفت جلسة المحاكمة تقديم هيئة دفاع المتابعين السبعة مرافعات في الملف تأتي بعد تأخير الملف الأسبوع الماضي، تم خلاله تقديم دفوعا شكلية تروم رفع حالة الإعتقال عن جميع المتهمين، من بينها الدفع ببطلان المحضر والطعن في قوته الحجية واستبعاده على حالته، والدفع بانعدام حالة التلبس، والدفع ببطلان إجراءات التلبس، والدفع ببطلان إجراءات التفتيش.

 

فاس: محمد الزغاري

 




تابعونا على فيسبوك