أحكام تتراوح بين البراءة و10 سنوات سجنا لمتهمين أطلقوا الرصاص ضواحي كلميم

الصحراء المغربية
الأحد 14 فبراير 2021 - 13:38

تراوحت أحكام صدرت عن غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بأكادير بين البراءة والإدانة في حق متهمين توبعوا من قبل النيابة العامة لدى المحكمة نفسها بالهجوم بالرصاص على أهالي بلدة "أيت بكو" بجماعة أسرير، ضواحي كلميم.

وفي التفاصيل، قضت غرفة الجنايات في منطوق حكمها الخميس الأخير، بمؤاخذة المتهم (م.ب) من أجل المنسوب اليه والحكم عليه بعشر سنوات سجنا نافذا، وبعدم مؤاخدة المتهم (ر. ص) من أجل ما نسب إليه والحكم ببراءته منه وبعدم مؤاخذة (ح . ش) من أجل محاولة القتل العمد والحكم ببراءته منها، ومؤاخذته من أجل الباقي والحكم عليه بستة (6) أشهر حبسا نافذا وغرامة نافذة قدرها 2000 درهم.
كما قضت الهيئة نفسها، بعدم مؤاخذة المتهم (ا .ا) من أجل المشاركة في محاولة القتل العمد والحكم ببرائته منه وبمؤاخذته من اجل الباقي و الحكم عليه بأربعة أشهر حبسا نافذا وغرامة نافذة قدرها 1200 درهم، مع تحميل المدانين الصائر تضامنا والإجبار في الأدنى،  وبعدم الاختصاص في الطلبات المدنية في مواجهة  (ر. ص) و (م . ا) و (ح . ش) في الدعوى المدنية التابعة قبولها شكلا في الموضوع.
وبمقتضى القرار القضائي ذاته، أدانت المتهم (م. ب) بمنحه تعويضا لفائدة المطالب بالحق المدني (ب. ب) و (د. م) حددته في تعويض إجمالي قدره 100.000 درهم لكل واحد، مع تحميله الصائر والإكراه في الأدنى.
وتعود تفاصيل أوراق القضية إلى يوم 23 يونيو 2020، إثر نزاع بين أهالي منطقة "أيت بكو" (جماعة أسرير) بكلميم، وأشخاص كانوا يسعون إلى الاستيلاء على أراضي السكان، انتهى بإطلاق أعيرة نارية راح ضحيتها أحد أصحاب الأرض.
وأظهر مقطع فيديو وثق الواقعة رجلين أصيبا بشظايا الأعيرة النارية على مستوى الرأس وفي أنحاء أخرى من جسديهما، تم نقلهما صوب المستشفى الجهوي بكلميم، الذي شهد وقفة احتجاجية خاضها أهالي المنطقة التي يتحدر منها الضحية، قبل أن يخوضوا وقفة ثانية أمام مركز الدرك الملكي.
 
وقالت الساكنة، إن المتهمين ينتمون لعصابة "مافيا العقار" التي تحاول الترامى على أملاكها باستعمال عقود مزورة، وفق تعبيرهم.

أكادير: سعيد أهمان
 




تابعونا على فيسبوك