قطاع التعليم العالي وشركاء البرنامج الأوروبي يطلقان طلب عروض لتمويل مشاريع البحث في الفلاحة البيولوجية

الصحراء المغربية
الأربعاء 13 يناير 2021 - 16:22

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، بتنسيق مع شركاء البرنامج الأوروبي للبحث "coreorganic"، عن النسخة الثانية لطلب العروض، من أجل تمويل مشاريع البحث المشتركة المتعلقة بأنظمة الفلاحة البيولوجية لتحسين الإنتاج النباتي والحيواني.

ويندرج هذا البرنامج في إطار تعزيز التعاون الدولي في مجال البحث العلمي والابتكار مع الدول الأورومتوسطية في ميدان الفلاحة البيولوجية والأنظمة الغذائية المستدامة.

وحسب معطيات لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي، فقد جرى رصد ميزانية إجمالية قدرها 5 ملايين يورو لهذا البرنامج، الذي يضم 13 دولة، منها 10 دول عضوة في الاتحاد الأوروبي، و3 دول من خارج الاتحاد الأوروبي من بينها المغرب.

وأوضحت المعطيات ذاتها أنه جرى يوم 11 يناير الجاري الإعلان عن طلب العروض لتمويل مشاريع البحث في إطار هذا البرنامج، مشيرة إلى أن آخر أجل لتقديم المشاريع المقترحة الأولية هو 8 مارس المقبل.

يذكر أن قطاع التعليم العالي والبحث العلمي أطلق أخيرا بتعاون مع المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، برنامجا لدعم البحث العلمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية في المجالات ذات الصلة بالقضايا الراهنة: القضايا المتعلقة بالصحراء المغربية وبجائحة فيروس كورونا المستجد.

وحددت جدولة زمنية لتقديم مشاريع البحث، بحيث أعلن يوم 30 دجنبر المنصرم عن إطلاق طلب تقديم المشاريع، وسيجري إيداع مشاريع البحث من طرف الجامعات لدى منسقي الأقطاب الجامعية الجهوية، يوم 31 يناير الجاري، على أن يكون يوم 5 فبراير المقبل آخر أجل لإيداع مشاريع البحث من طرف الأقطاب الجهوية لدى المركز الوطني للبحث العلمي والتقني.




تابعونا على فيسبوك