إطلاق برنامج لدعم البحث العلمي في المجالات ذات الصلة بالقضايا الراهنة المتعلقة بالصحراء المغربية وبجائحة فيروس كورونا

الصحراء المغربية
الثلاثاء 05 يناير 2021 - 16:04

أعلن قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، بتعاون مع المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، عن إطلاق برنامج لدعم البحث العلمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية في المجالات ذات الصلة بالقضايا الراهنة: القضايا المتعلقة بالصحراء المغربية وبجائحة فيروس كورونا المستجد.

وحددت جدولة زمنية لتقديم مشاريع البحث، بحيث أعلن يوم 30 دجنبر المنصرم عن إطلاق طلب تقديم المشاريع، وسيجري إيداع مشاريع البحث من طرف الجامعات لدى منسقي الأقطاب الجامعية الجهوية، يوم 31 يناير الجاري، على أن يكون يوم 5 فبراير المقبل آخر أجل لإيداع مشاريع البحث من طرف الأقطاب الجهوية لدى المركز الوطني للبحث العلمي والتقني.

يذكر أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي (قطاع التعليم العالي والبحث العلمي)، دخلت خلال السنة المنصرمة غمار المساهمة في الحد من آثار فيروس كورونا، باعتماد برنامج لدعم البحث العلمي متعدد التخصصات في المجالات ذات الصلة بجائحة "كوفيد-19"، هم تمويل 141 مشروعا، بغلاف مالي بحوالي 20 مليون درهم.
وتم إطلاق البرنامج عبر مرحلتين، الأولى جرى خلالها تمويل 53 مشروعا بحثيا ذا صلة بكوفيد 19 بميزانية قدرها 10 ملايين درهم، وفي الدفعة الثانية تم تمويل 88 مشروعا بميزانية قدرها 10 ملايين درهم ساهمت فيها الجامعات.




تابعونا على فيسبوك