صدور كتاب قصصي يهدف مساعدة الأطفال على فهم جائحة كوفيد بعدة لغات بينها الأمازيغية

الصحراء المغربية
الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 - 17:46

صدر كتاب قصصي جديد يهدف إلى مساعدة الأطفال على فهم جائحة كوفيد-19 والتأقلم معها، هو ثمرة تعاون بين أكثر من 50 منظمة عاملة في القطاع الإنساني، من بينها منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة، ومفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، وصندوق إنقاذ الطفولة.

واختير للكتاب عنوان " بطلتي أنت"، وصدر بعدة لغات وهي الفرنسية  والإسبانية ، والإيطالية والعربية ثم الأمازيغية، حتى يكون في متناول جميع الأطفال.
ويعتبر الكتاب المذكور، أحد المشاريع التي أعدتها المجموعة المرجعية للصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي في حالات الطوارئ التابعة للجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات.
وحسب مؤلفي الكتاب، فإن هذا المشروع لقي دعما من طرف الخبراء على المستوى العالمي والإقليمي، والقطري، بالإضافة إلى أولياء الأمور ومقدمي الرعاية والمعلمين والأطفال من مواطني 401 دولة، كما نشر استبيان باللغات العامية. 
ويهدف الاستبيان تقييم تقييم الصحة النفسية للأطفال واحتياجاتهم من الدعم النفسي الاجتماعي خلال فترة تفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد-91، كما تم إعداد إطار الموضوعات المزمع تناولها خلال القصة باستخدام نتائج الاستبيان.
وتمت مشاركة الكتاب من خلال سرد قصصي لأطفال في العديد من البلدان المتضررة من فيروس كورونا، واستخدمت تعليقات الأطفال وأولياء الأمور ومقدمي الرعاية لمراجعة القصة واستكمالها.
ويقول الكتاب، أنه قد أخذ أكثر من 700 شخص من الأطفال وأولياء الأمور ومقدمي الرعاية والمعلمين حول العالم الوقت الكافي لموافاتنا بكيفية تعاملهم مع جائحة فيروس كورونا. وهي قصص أعدها أطفال لأطفال حول العالم.

وورد في مقدمة كتاب "بطلتي أنت " أنه ينبغي قراءته من قبل ولي أمر أو مقدم رعاية أو معلم لطفل أو لمجموعة صغيرة من الأطفال، وأنه لا يشجع الأطفال على قراءة هذا الكتاب بمفردهم دون دعم من ولي الأمر أو مقدم الرعاية أو المعلم.
وكشفت مقدمة الكتاب أيضا، عن  صدور الدليل التكميلي الذي يطلق عليه اسم "الإجراءات الخاصة بالأبطال" ) المقرر نشره  لاحقا،  وسيقدم الدعم في تناول الموضوعات المتعلقة بكورونا مما يساعد الأطفال على إدارة مشاعرهم.




تابعونا على فيسبوك