وزارة التربية الوطنية تحدد مسطرة تدبير حالات الإصابة بفيروس كوفيد 19 بالوسط المدرسي

الصحراء المغربية
الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 11:57

وجهت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي مذكرة إلى مديري الأكاديميات الجهوية والمديرين الإقليميين ومديري مؤسسات التعليم العمومي والخصوصي، تحدد فيها مسطرة تدبير حالات الإصابة بفيروس كوفيد 19 بالوسط المدرسي.

وأوضحت المذكرة أن مسطرة تدبير حالات الإصابة بالوسط المدرسي بمؤسسات التعليم العمومي والخصوصي ومدارس البعثات الأجنبية، تمت بلورتها بتنسيق مع السلطات المختصة، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بمجموعة من الإجراءات التي يتعين اتخاذها والتقيد الصارم بها عند ثبوت حالة الإصابة بالوباء في صفوف التلاميذ أو أطر التدريس أو الأطر الإدارية.

ودعت المذكرة مديري المؤسسات التعليمية إلى التقيد الصارم بهذه المسطرة، وإيلاء الموضوع الأهمية القصوى التي تفرضها أعلى درجات التأهب درءا لتفشي العدوى في الوسط المدرسي، وحماية التلاميذ وكل الأطر التربوية والإدارية العاملة بالمؤسسات التعليمية.
كما حثتهم على إخبار المديرية الإقليمية فور ظهور أية حالة، على أن تتولى هذه الأخيرة بدورها إخبار الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، ثم الإدارة المركزية.
وحسب المعطيات التي تضمنتها المذكرة، واطلعت عليها "الصحراء المغربية"، فإنه في حالة ثبوت حالة إيجابية يجب إخبار المديرية الإقليمية والسلطات المحلية والصحية، مع إغلاق المؤسسة واعتماد التعليم عن بعد لمدة 14 يوما، كما يجري إيفاد لجنة مشتركة مكونة من السلطات المحلية والصحية والتربوية، وكذا ممثلي المصالح التابعة لوزارة الشغل والإدماج المهني إذا تعلق الأمر بمؤسسة خصوصية.
وذكرت المعطيات ذاتها أنه يجري الوقوف كذلك على مدى تطبيق البروتكول الصحي للمؤسسة ونجاعة التدابير الحاجزية.
وحددت المذكرة بدقة مسطرة تدبير حالات الإصابة والإجراءات الواجب القيام بها، سواء عند إصابة التلميذ، أو الأستاذ، أو إطار إداري




تابعونا على فيسبوك