عميد الشرطة الممتاز عادل جمالي: العملية أسفرت عن توقيف مسير الفندق وضبط أجانب وخروقات تشكل أفعال جرمية

كحول مهربة وتزييف للعملات التجارية وإقامة غير شرعية وخرق للطوارئ الصحية بوحدة فندقية بالبيضاء (صور)

الصحراء المغربية
الثلاثاء 01 شتنبر 2020 - 13:57
Ph. Seddik

عرضت بمقر ولاية الأمن أنفا بالدارالبيضاء، اليوم الثلاثاء، وبحضور عبد الله الوردي، والي أمن الدارالبيضاء، مجموعة من المحجوزات المتمثلة في المشروبات الكحولية المهربة وتزييف للعملات التجارية والملصقات الضريبية والإقامة غير شرعية وخرق لحالة الطوارئ الصحية، التي سبق ضبطها في عملية أمنية همت مراقبة وحدة فندقية كائنة بالشريط الساحلي عين الدياب، بالدارالبيضاء.

وقال عادل جمالي، عميد شرطة ممتاز، رئيس الفرقة الولائية الجنائية بولاية الأمن بالدارالبيضاء، إن هذه العملية تمت أمس الاثنين، بالتنسيق مع المصلحة الولائية للاستعلامات العامة حيث جرت مراقبة هذه الوحدة الفندقية على مستوى منطقة عين الدياب.

وأضاف أن هذه العملية والمراقبة تأتي في سياق عمليات مماثلة شملت العديد من المؤسسات الفندقية، وانصبت على التحقق من مدى احترامها للمقتضيات القانونية والتنظيمية المؤطرة لعمل المؤسسات السياحية.

وأشار إلى أنه خلال العملية جرى الوقوف على العديد من الخروقات التي تشكل أفعال جرمية سواء منها التي تتعلق بالمس بصحة وسلامة المواطنين منها المشروبات الكحولية المهربة أو تلك المتعلقة بتنظيم الوحدات السياحية والفندقية، وكذا ما يتعلق بخرق حالة الطوارئ الصحة الرامية إلى الحد من انتشار وباء كورونا المستجد بالمملكة.

وخلال هذه العملية الأمنية التي أشرفت عليها النيابة العامة المختصة، أكد عادل جمالي، رئيس الفرقة الولائية الجنائية بولاية الأمن بالبيضاء، أنها أسفرت عن توقيف مسير الوحدة الفندقية المذكورة ووضعه رهن تدبير الحراسة النظرية.

كما أسفرت عن ضبط أجانب مقيمين بطريقة غير شرعية وهم أربعة جزائريين، حيث تمت مباشرة الإجراءات القانونية من أجل ترحيلهم.

وأبرز أنه جرى ضبط عدد من الخروقات القانونية والعناصر التأسيسية المكونة لأفعال إجرامية يعاقب عليها القانون، منها ما يتعلق بالصحة العامة كالاتجار في المشروبات الكحولية المهربة، ومنها ما يتعلق بتزوير الملصقات الضريبية وتزييف العلامات التجارية للمشروبات الكحولية المعروضة للبيع، علاوة على مخالفات أخرى لإجراءات التقنين تتمثل في إعداد ملهى ليلي في خرق صريح لمقتضيات حالة الطوارئ الصحية، مع أن الوحدة الفندقية المذكورة تتوفر فقط على رخصة لتقديم المشروبات الكحولية أو الممزوجة بالكحول من الدرجة الأولى، مشيرا إلى أن الأبحاث لازالت متواصلة من أجل الكشف عن كافة الملابسات المتعلقة بالقضية من أجل توقيف وتقديم كافة المتورطين أمام العدالة.

ومكن هذا التدخل الأمني من معاينة وضبط مخالفات للقانون رقم 02.03 المتعلق بدخول وإقامة الأجانب للمملكة المغربية والهجرة غير المشروعة، حيث تم توقيف أربعة مواطنين جزائريين يقيمون بهذه الوحدة الفندقية، والذين أوضحت إجراءات البحث أنهم يقيمون بصفة غير شرعية بالمغرب منذ سنة 2019.

في حين، أسفرت عمليات التفتيش المنجزة داخل الوحدة الفندقية عن ضبط عدة محجوزات، جرى عرضها اليوم الثلاثاء، بمقر الولاية وتتمثل في "108 ملصق ضريبي مزيف يتم تثبيته على قنينات المشروبات الكحولية لتقديمها على أنها خاضعة للتعشير عند الاستيراد، و22 سدادة مؤمنة بختم مزيف لإدارة الجمارك، وهي معدة للتثبيت بقنينات سبق استعمالها، و74 قنينة فارغة معدة للتعبئة ولإلحاق البيانات الضريبية والإشهارية المزيفة، و11 قنينة مملوءة بالمشروبات الكحولية المهربة، و9 قنينات مستهلكة جزئيا".

وباشرت ولاية أمن الدار البيضاء، هذه العملية الأمنية أمس الاثنين، ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال، حيث تأتي هذه المراقبة، في سياق عمليات مماثلة شملت العديد من المؤسسات الفندقية، وانصبت على التحقق من مدى احترامها للمقتضيات القانونية والتنظيمية المؤطرة لعمل المؤسسات السياحية؛ وكذا القانون المنظم للاتجار في المشروبات الكحولية أو الممزوجة بالكحول، وكذا فرض تطبيق قانون الطوارئ الصحية الرامي إلى الحد من انتشار وباء كورونا المستجد.

يذكر أن مصالح الأمن الوطني بمدينة الدار البيضاء، و في إطار مجهوداتها الرامية إلى إنفاذ قانون الطوارئ الصحية، بادرت بتنظيم مجموعة من العمليات الأمنية المماثلة همت مجموعة من الأماكن العمومية  حفاظا على الصحة العامة،  وقد بلغ عدد المحلات التي تمت مراقبتها: "49 محلا معدا كمطعم مرخص لتقديم المشروبات الكحولية أو الممزوجة بالكحول".

وأسفرت هذه العملية عن تسجيل 119 مخالفة من بينها 31 مخالفة بمنطقة عين الذئاب، و117 محلا عموميا معدا كمقهى مفتوح. وجرت معالجة المخالفات المسجلة في المحلات الخاضعة للمراقبات المذكورة وفق ما يقتضيه القانون، وتحت إشراف النيابة العامة المختصة.

 

صور: هشام الصديق 


كحول مهربة وتزييف للعملات التجارية وإقامة غير شرعية لأجانب وخرق للطوارئ الصحية بوحدة فندقية بالبيضاء




تابعونا على فيسبوك