مصالح الأمن تطيح بشبكة جديدة للهجرة غير المشروعة وتعتقل 4 متهمين بالعيون وبوجدور

الصحراء المغربية
الخميس 13 غشت 2020 - 13:52

تواصل مصالح الأمن الإيقاع بشبكات تنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار في البشر، فبعد إحباط عمليتين بطانطان والجديدة، يومي الاثنين والثلاثاء، واعتقال 5 متهمين وضبط 42 مرشحا للهجرة.

وتمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن العيون بتنسيق مع نظيرتها بمدينة بوجدور، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء الثلاثاء، من إيقاف أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 30 و40 سنة، من بينهم مواطن من جنسية سنغالية وآخر من دولة غينيا كوناكري.

وحسب بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، جرى إيقاف المشتبه بهم في عملية متزامنة بكل من مدينتي العيون وبوجدور، قبل أن تسفر إجراءات البحث والتفتيش عن ضبط 21 مرشحا للهجرة السرية، وحجز زورق مطاطي، و5 محركات خاصة بالقوارب، وجهازين لتحديد ورصد المواقع، وسيارة رباعية الدفع وأخرى خفيفة، فضلا عن مجموعة من الهواتف المحمولة ومبالغ مالية يشتبه في كونها من عائدات هذا النشاط الاجرامي.

وجرى إيداع المشتبه بهم الأربعة تحت تدبير الحراسة النظرية، فيما تم إخضاع المرشحين للهجرة غير المشروعة لإجراءات البحث التمهيدي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، في أفق تحديد كافة الظروف والملابسات المحيطة بهذه القضية، والكشف عن جميع المساهمين والمشاركين المتورطين في هذه الشبكات الإجرامية.

يذكر أن مصالح الأمن ضيقت الخناق على الشبكات الإجرامية التي تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر، وتمكنت في أقل من 48 ساعة من إجهاض عمليتي للهجرة غير المشروعة، واعتقال 5 متهمين، وضبط 42 مرشحا للهجرة.

ففي العملية الأولى، تمكنت عناصر الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة طانطان، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء يوم الثلاثاء، من إجهاض عملية للهجرة غير الشرعية وإيقاف 3 أشخاص، من بينهم مواطن غامبي يبلغ من العمر 34 سنة، للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر.

وجرى إيقاف المشتبه بهم متلبسين بإيواء 7 مرشحين للهجرة غير المشروعة، من بينهم خمسة مواطنين يتحدرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء، ومواطنان يتحدران من البنغلاديش وسيريلانكا، تحضيرا لمحاولة تهجيرهم بطريقة غير مشروعة انطلاقا من سواحل مدينة طانطان.

وأسفرت عملية التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية عن حجز سيارتين خفيفتين وسلاح أبيض، علاوة على 6 هواتف محمولة ومبلغ مالي يشتبه في كونه من عائدات هذا النشاط الإجرامي.

أما في العملية الثانية، فتمكنت خلالها عناصر الشرطة بالأمن الإقليمي بمدينة الجديدة، في الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين، من إيقاف شخصين يبلغان من العمر 38 و39 سنة، للاشتباه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر.

وجرى إيقاف المشتبه بهما متلبسين بإيواء 35 مرشحا للهجرة غير المشروعة، من بينهم قاصر يبلغ من العمر 15 سنة، بمنزل كائن بحي بئر أنزران بمدينة الجديدة، تحضيرا لمحاولة تهجيرهم بطريقة غير مشروعة انطلاقا من سواحل الجرف الأصفر.

ومكنت عملية التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية من حجز 12 حاوية تضم 600 لتر من البنزين و5 هواتف محمولة وجهازين للتواصل اللاسلكي، علاوة على 4 سترات للنجاة وبذلة للغوص وطوق نجاة ودراجة نارية تحمل لوحات ترقيم مسجلة بالخارج.




تابعونا على فيسبوك