معهد باستور يعلن عن إجراء تحاليل PCR على الراغبين في مغادرة التراب الوطني

الصحراء المغربية
الخميس 06 غشت 2020 - 20:14

أوصت منظمة الصحة العالمية، البلدان بتنفيذ تدابير متناسبة بشأن السفر استنادا إلى تقييمات المخاطر، عقب خلاصات اجتماع لجنة الطوارئ المعنية بمرض "كوفيد-19"، التي عقدت أخيرا، بالنظر إلى توقعات استمرار الجائحة لفترة طويلة على الصعيد العالمي.

وفي مجال تدبير سفر الأشخاص بالمغرب، أعلن معهد باستور عن أن مختبره المرجعي يجري التحاليل المخبرية الخاصة بالكشف عن الحمض النووي لفيروس "كوفيد-19"، لجميع المسافرين المتوجهين نحو الخارج بتقنيةPCR

ويأتي ذلك في إطار مواكبة المواطنين المغاربة والأجانب الراغبين في التوجه خارج المملكة، وفقا للقرارات المتخذة من الحكومة، موجهة بوجه خاص للأشخاص العالقين في المغرب أو المغاربة العالقين في الخارج، في إطار تدبير فتح الحدود الذي اتخذته الحكومة لهذا الغرض، تفيد مسؤولة التواصل بمعهد باستور المغرب، في تصريح لـ"الصحراء المغربية".

وتجرى التحاليل المخبرية في مقرات معهد باستور في كل من الدارالبيضاء وطنجة، طيلة أيام الأسبوع، ابتداء من الفترة الصباحية وإلى غاية الرابعة بعد الظهر، كما يمكن إجراء التحاليل نفسها أيام العطل، الأسبوعية وغيرها، طيلة الصباح إلى غاية الثانية بعد الظهر.

وذكرت مسؤولة التواصل بمعهد باستور، أن عملية الخضوع للاختبار بتقنية الحمض النووي على فيروس "كوفيد-19"، لا تتطلب أخذ موعد سابق، كما تقدم نتيجة التحليل خلال 24 ساعة، ويمكن الحصول عليها في عين المكان، خلال فترة الصباح وإلى الثانية بعد الظهر، كما يمكن الحصول على النتيجة عن بعد عبر البريد الالكتروني لفائدة الشخص المعني.

وأفادت المصدر ذاته، أن الاختبار البيولوجي يجرى مقابل أداء 500 درهم، مع ضرورة إدلاء المعني بالأمر للبطاقة الوطنية وجواز السفر وحجز التذكرة أو الباخرة، بالنظر إلى أن خدمة هذا الاختبار لا تقدم للأشخاص غير المدرجين ضمن المسافرين خارج أرض الوطني.

ويستند في إجراء التحليل المخبري عن الحمض النووي لفيروس "كوفيد19"، أهمية بالغة بالنظر إلى أهميته في الكشف المبكر عن الحالات الحاملة للفيروس، سيما منها التي لا تحمل أعراضا مرضيا، بينما تشكل مصدرا لنشر العدوى بين مخالطيهم سواء في الوسط المهني أو العائلي. وتبعا لذلك، يسمح بإجراء هذه التحاليل المخبرية بشكل مبكر للتحكم في الفيروس وجعله تحت السيطرة.

 




تابعونا على فيسبوك