المصالح البيطرية تدعو المواطنين إلى احترام قواعد سلامة ذبح واستهلاك الأضحية

الصحراء المغربية
الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 13:36

أصدرت المصالح البيطرية، التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية، مجموعة نصائح موجهة إلى المواطنين بمناسبة إحياء عيد الأضحى، الذي يتزامن السنة الجارية، مع انتشار جائحة "كورونا" ويتطلب التقيد بعدة شروط وقائية وصحية.

وهمت النصائح عدد من العمليات المرتبطة بهذه المناسبة، من ذبح وفحص الأضحية وحفظ لحومها، مع التقيد الصارم للتدابير الصحية الوقائية من مخاطر عدوى كوفيد-19، حسب توصيات الدليل العملي المتعلق باحترام التدابير الصحية الوقائية والتنظيمية الخاصة بعيد الأضحى.

ودعا مكتب السلامة الصحية إلى وجوب نظافة الجسد ومكان والوسائل المستعلمة في ذبح الأضحية، مع الكف عن تقديم أي غذاء للأضحية، باستثناء الماء، لمدة 12 ساعة قبل الذبح، تفاديا لمرور الجراثيم إلى اللحم بعد الذبح.

ومن القواعد الصحية التي شدد عليها مكتب السلامة الصحية، اجتناب نحر الأضحية مكتوفة الأطراف أو النفخ فيها عن طريق الفم، مقابل التوصية بالنظافة عند السلخ لتفادي تلوث السقيطة بأوساخ الصوف، واجتناب غسل السقيطة بالماء، مع التأكد من نظافة مؤخرتها وإزالة المثانة و"المصران الكبير". ويضاف إلى ذلك، المسارعة إلى سحب المعدة و"المصارين" مباشرة بعد الذبح وبدون تأخير وعدم تلويث اللحوم، وعند استخراج الأعضاء يجب غسل السكين وتنظيف اليدين.

وشددت المصالح البيطرية، على فحص لحم الأضحية قبل استهلاكها، من خلال التأكد من سلامتها من الأكياس المائية التي تصيب الرئة والكبد والقلب، ومن النقط البيضاء ودودة الرئة وتلوثها بالدم ثم من دودة الرأس.

ولهذا الغرض، وضع مكتب السلامة الصحية مداومة للمصالح البيطرية يوم عيد الفطر للاتصال على الرقم 0801003637، عند وجود أي لون غير طبيعي للأضحية، مثل الأحمر الداكن أو الأصفر أو في حالة الشك في إصابة أعضاء الأضحية، مع حثها على إتلاف أو دفن الأعضاء غير الصالحة للاستهلاك وكذا فضلات الأمعاء، لتجنب وصول الحيوانات الضالة إليها.

وبخصوص عملية التخزين، ركزت توصيات مكتب السلامة الصحية على وضع اللحوم في مكان بارد وحفظها من أي مصدر تلوث حوالي ساعتين بعد الذبح، قبل تقطيع اللحوم قطع صغيرة وتخزينها بالمبرد في درجة حرارة لا تتجاوز  3 درجات للحد من تكاثر الجراثيم، أو التجميد في حرارة تقل أو تساوي 18 درجة، بهدف الحد من تكاثر الجراثيم.




تابعونا على فيسبوك