الوضعية الوبائية لفيروس "كوفيد19": اللجنة العلمية الاستشارية تتوقع ارتفاع الإصابات مع فترة العيد أو بعده

الصحراء المغربية
الثلاثاء 28 يوليوز 2020 - 13:40

كشفت معطيات رسمية أن الوضعية الوبائية لانتشار فيروس "كوفيد19" في المغرب، نهاية الأسبوع الماضي، ارتفاعا ملحوظا في عدد الحالات المؤكدة للإصابة بالفيروس، بعد تسجيل 1444 حالة إصابة مؤكدة، خلال يومي السبت والأحد، وهو ما رفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 20 ألفا و278 حالة، منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس الماضي.

ويأتي ذلك، في ظل وضعية وبائية لفيروس "كوفيد19"، عرفت ارتفاعا مباشرة بعد رفع الحجر الصحي، وفقا لما كشفت عنه معطيات وزارة الصحة حول التطور الأسبوعي للحالات المؤكدة على الصعيد الوطني، خلال الأسبوع الماضي، إذ بات عدد الحالات المسجلة في الأسابيع الستة الأخيرة يساوي العدد المسجل خلال الأشهر الثلاثة ونصف قبل رفع الحجر الصحي.

وفي هذا الصدد، جاء قرار السلطات المغربية بمنع التنقل انطلاقا من أو في اتجاه مدن طنجة، تطوان، فاس، مكناس، الدار البيضاء، برشيد، سطات ومراكش، أخذا بعين الاعتبار الارتفاع الكبير، خلال الأيام الأخيرة، في عدد الإصابات بفيروس "كورونا" في مجموعة من العمالات والأقاليم.

ويأتي هذا القرار، في إطار اتخاذ التدابير الوقائية والاحترازية من توسع رقعة انتشار العدوى بفيروس "كوفيد19"، نظرا لعدم احترام أغلبية المواطنين للتدابير الوقائية المتخذة، مثل التباعد الاجتماعي ووضع الكمامة واستعمال وسائل التعقيم، رغم توفرها بكثرة في الأسواق، ما أدى إلى زيادة انتشار العدوى وارتفاع عدد الحالات المؤكدة.

ويحتمل مع تطور الوضعية الوبائية لانتشار فيروس "كورونا" في المغرب، العودة إلى الحجر الصحي، في حالة تزايد حالات الإصابة بـ"كوفيد 19" وتعقد الوضعية الوبائية، على غرار بعض الدول، وبغض النظر عن فترة عيد الأضحى، حسب المناطق والجهات التي تشهد ارتفاعا كبيرا في عدد الحالات، وفقا لمعطيات وزارة الصحة، حسب تأكيد متخصصين.

وتفاعلا مع معطيات الوضعية الوبائية، أوصت اللجنة العلمية الاستشارية، في اجتماعها الأخير، المنعقد بطلب من وزير الصحة حول موضوع عيد الأضحى وفيروس "سارس كوف-2"، بإجراء التحليلات الطبية للبحث عن الفيروس في صفوف السائقين المهنيين والجزارين.

 كما نصحت اللجنة العلمية نفسها المواطنين بالتعامل مع أصحاب محلات الجزارة المرخص لهم، إلى جانب دعوتها جميع المواطنين إلى تجنب السفر والانتقال بين المدن، والتقليل من الزيارات العائلية قدر الإمكان، في ظل توقعها بارتفاع عدد الحالات موازاة مع فترة العيد أو بعده، كما حدث خلال فترة عيد الفطر الماضي.

وفي ظل هذه المعطيات، أوصت اللجنة نفسها باعتماد وسائل الوقاية العامة واحترام مسافة الأمان وارتداء القناع وغسل اليدين باستمرار بالماء والصابون وتفادي التجمعات.علما أن وزارة الصحة أوصت الفئات الأكثر عرضة لمخاطر مضاعفات فيروس "كوفيد 19"، بأنه يتعين عليهم تجنب التجمعات سواء في المنزل أو عند زيارة الآخرين وإلقاء التحية عن بعد، فضلا عن تدابير الوقاية العامة.

وحسب الوضعية الوبائية لفيروس "كوفيد19"، الصادرة عن المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، إلى غاية السادسة من مساء يوم الأحد،

فإن عدد الوفيات جراء الإصابة بـ"كوفيد19"، وصل إلى 313 حالة، بعد تسجيل 8 حالات، يوم الأحد.

وبالموازاة مع ذلك، بلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة، إلى غاية مساء الأحد، 57 حالة خطيرة أو حرجة، من بينها 7 توجد تحت التنفس الاصطناعي، مقابل 53 حالة خطرة أو حرجة، التي سجلت يوم السبت الماضي.

 أما بالنسبة إلى الحالات النشطة الموجودة في مختلف مستشفيات المملكة، فبلغ عددها إلى 3 آلاف و 527 حالة، إلى غاية مساء يوم الأحد، بينما بلغ مجموع حالات الشفاء التام من "كوفيد19"، 16 ألفا و438 حالة، بنسبة تعاف تناهز 81 في المائة، إذ سجلت 182 حالة شفاء، يوم السبت الماضي.

وينضاف إلى ذلك، تسجيل أكبر عدد من الحالات المسجلة في المناطق الحمراء، خلال الأسبوع الأخير، تشمل كلا من جهة الشمال، خصوصا طنجة وأصيلة والفحص أنجرة وتطوان، وأيضا بعض أقاليم الجهة الشرقية، إلى جانب جهتي الدارالبيضاء-سطات ومراكش-آسفي ،خاصة مراكش، وأيضا جهة الداخلة وادي الذهب.




تابعونا على فيسبوك