العمل عن بعد بالمحكمة التجارية بالبيضاء: النقيب بيرواين يدعو المحامين إلى تفعيل منصة المحامي الرقمية

الصحراء المغربية
السبت 16 ماي 2020 - 12:11

دعا حسن بيرواين، نقيب هيئة المحامين بالدارالبيضاء، محاميي الدارالبيضاء، ممن يرغبون في الاستفادة من إمكانيات منصة المحامي الرقمية، إلى إنشاء حساب مهني خاص، وذلك في أفق استئناف العمل عن بعد في المحكمة التجارية بالبيضاء.

وأوضح النقيب في بلاغ صادر عنه، بخصوص "استئناف العمل عن بعد في المحكمة التجارية"، أن هذه العملية مرتبطة بالبريد الإلكتروني ورقم الهاتف المحمول الخاص بالمحامي أو المحامية، كما ستتطلب منه / ها تفعيل عملية الأداء الإلكتروني عبر بطاقته /ها البنكية.

وقال النقيب بيرواين، إن طلبه هذا يأتي عقب اجتماع عمل مع رئيس المحكمة التجارية بالدار البيضاء، أمس الجمعة، ناقش خلاله إمكانية ارجاع العمل جزئيا بالمحكمة التجارية من خلال استغلال الإمكانيات التي تمنحها منصة المحامي الرقمية.

وأكد أنه جرى الاتفاق على القيام بعمليات تجريبية خلال الأيام الأولى من الأسبوع المقبل، وتسجيل فيديو يوضح بشكل مبسط طريقة العمل عبر هذه المنصة.

ودعا النقيب المحاميات والمحامين الراغبين في الاستفادة من هذه الامكانية بالتواصل المباشر مع لجنة التواصل الرقمي عبر كتابة الهيئة، قصد ملأ المطبوع الخاص بإحداث الحساب المهني على المنصة.

كما ذكر بأن هذا الأمر سيبقى اختيارا مؤقتا في انتظار استكمال العمل في منصة المحامي الذي تعمل الهيئة على إحداثها.

ولفت النقيب إلى أن ذلك يتم من خلال توسيع مجالات هذه المنصة الرقمية، وتمكين المحامين من إيداع المقالات الكترونيا والأداء عنها، والتواصل مع كتابة الضبط عبر المنصة والتوصل بالاستدعاءات للسهر على تبليغها أو تعيين المفوضين المكلفين من طرفهم بذلك". وكذا تمكين محاميي الأطراف الأخرى من تسجيل نيابتهم والتوصل بوثائق الملف والاطلاع عليها وايداع مذكراتهم ومستنتجاتهم عبر هذه المنصة.

كما ستشمل هذه العملية، حسب النقيب، الملفات التي تم تأخيرها خلال الشهرين الماضيين والتي سيبدأ العمل على مواصلة إجراءاتها خلال الفترة المقبلة عن طريق منصة التواصل.

وأبرز نقيب هيئة المحامين بالدار البيضاء أن الاجتماع يأتي بعد ما بدأت تروج احتمالات تمديد حالة الطوارئ الصحية، وما قد يترتب عن هذا التمديد من استمرار تعليق العمل بالمحاكم، مما يشكل ضررا كبيرا بالمتقاضين ومصالحهم، واستمرارا لتوقف عمل المحامين وتوقف مداخيلهم المهنية.

يذكر أن الاجتماع حضره النقيب عمر ودرا، رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب، وأعضاء مجلس الهيئة الأساتذة عبد الفتاح الودغيري الادريسي، ومحمد أغناج، محمد مصطفى صدقي ونسرين رودان، أعضاء لجنة التواصل الرقمي. كما حضر الاجتماع رئيس كتابة الضبط بالمحكمة وعدة موظفين من المصالح التقنية بكتابة الضبط.




تابعونا على فيسبوك