تعتمد آلية خاصة ببرنامج المستثمر القروي

مجموعة القرض الفلاحي للمغرب تنظم جولة جهوية

الصحراء المغربية
الأحد 23 فبراير 2020 - 11:43

وضعت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، لضمان نجاح برنامج المستثمر القروي، آلية خاصة مدعومة بجولة جهوية لطاقمها الإداري، من أجل تعبئة وتحسيس رأسمالها البشري عبر شبكة نقط البيع.

وأفادت المجموعة في بيان أن أولى الاجتماعات عُقِدت، خلال يومي 20 و21 فبراير الجاري، في جهتي الرباط-سلا-القنيطرة والدار البيضاء-سطات، وستتواصل الجولة خلال الأسابيع المقبلة عبر تنظيم لقاءات مماثلة في جهات فاس-مكناس، طنجة-تطوان-الحسيمة، الجهة الشرقية، بني ملال-خنيفرة، كلميم-وادنون، العيون-الساقية الحمراء، الداخلة-وادي الذهب، درعة-تافلالت، مراكش-آسفي، وسوس-ماسة.

ولضمان التدبير الأمثل لملفات تمويل المستثمر القروي، أحدث القرض الفلاحي للمغرب هيئة جديدة متخصصة، والمتمثلة في "مركز المقاولات الصغيرة" التي تتولى معالجة ملفات "المستثمر القروي"، بعد إيداعها من طرف المستفيدين لدى وكالات القرض الفلاحي والبريد بنك.

واستقبل "مركز المقاولات الصغيرة" للقرض الفلاحي أكثر من 1500 ملف، والتي توجد اليوم في طور الدراسة والمعالجة. وتهم الملفات المتعلقة بالفلاحة العديد من الأنشطة، من بينها تربية الأحياء المائية، سلسلة إنتاج الحليب، السلسلة السكرية، السقي، المكننة، تثمين المنتجات المجالية، وعمليات التحول إلى زراعات ذات مردودية أعلى.

وينبني عرض مجموعة القرض الفلاحي للمغرب على ثلاثة برامج متكاملة يتم تدبيرها وفق مقاربات مختلفة.

البرنامج الأول يتعلق بخلق مقاولات صغرى غير فلاحية في العلم القروي (أقل من خمس سنوات). وقد وضعت المجموعة لفائدة هذه الفئة منتجا خاصا تحت اسم "انطلاق قروي".

ويهم البرنامج الثاني إنشاء المقاولات الفلاحية الصغرى والصغيرة جدا، (أقل من خمس سنوات). وقد أعدت المجموعة لصالح هذه الفئة منتوج "انطلاق فلاحي".

أما البرنامج الثالث فموجه للضيعات الفلاحية الصغيرة والصغيرة جدا التي تفوق خمس سنوات والتي ستقوم باستثمار من شأنه أن يضفي قيمة مضافة جديدة وكبيرة على الضيعة من خلال مشاريع التحديث، أواعتماد آليات مبتكرة أو التحول إلى زراعات ذات مردودية أعلى. وخصت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب هذه الشريحة بعرض "انطلاق تجديد فلاحي".

وخصصت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب 1200 وكالة لتفعيل برنامج المستثمر القروي، منها 600 وكالة تابعة لبنك القرض الفلاحي وفروعه المتمثلة في تمويل الفلاح ومؤسسة أرضي والأخضر بنك، بالإضافة إلى 600 وكالة تابعة للبريد بنك ومؤسسة البريد كاش.

كما سيتم ترويج منتجات برنامج المستثمر القروي أيضا عبر قنوات توزيع أخرى، خاصة عبر قنوات التوزيع الرقمية.

يتوجه البرنامج الوطني لمواكبة وتمويل المقاولات الصغيرة وحاملي المشاريع في العالم القروي، "المستثمر القروي"، إلى المقاولات الصغرى والصغيرة جدا، والشباب حاملي المشاريع، والمقاولات الناشئة المبتكرة، والمقاولين الذاتيين، والضيعات الفلاحية الصغيرة، والمشاريع الاستثمارية المستقبلية المرتقب إطلاقها في إطار عملية تمليك أراضي الجموع، إضافة إلى كل مشروع فلاحي متوافق مع الأهداف المسطرة في إطار الاستراتيجية الوطنية لتنمية القطاع. وهو موجه حصريا للمقاولات والمشاريع التي يقل رقم معاملاتها على 10 مليون درهم (باستثناء المقاولات المصدرة نحو إفريقيا).

يشار إلى أن القرض الفلاحي للمغرب هو أيضا طرف من أطراف تفعيل البرنامج المدمج لتمويل المقاولات في شقه المتعلق بالمجال الحضري وبالتالي فهو يواكب أيضا المشاريع الحضرية المستفيدة من سعر الفائدة التفضيلي المحدد في 2 في المائة بدون احتساب الرسوم.




تابعونا على فيسبوك