استطلاع للرأي يصنف خدمات المنعشين العقاريين بالمغرب

الصحراء المغربية
الإثنين 17 فبراير 2020 - 13:26

لأول مرة بالمغرب، قامت إحدى المواقع المتخصصة في مجال العقار على شبكة الانترنت، بإنجاز إستطلاع للرأي يهم تصنيف المنعشين العقاريين بالمملكة، وفق معايير خاصة، تهم مدى رضى الزبائن على الخدمات المقدمة والمواكبة خلال مختلف مراحل اقتناء العقار.

 

الاستطلاع الذي أجري عبر محادثات هاتفية مدتها أزيد من 15 دقيقة، خلال الفترة الممتدة من 16 نونبر إلى 12 دجنبر 2019، مع عينة من الزبائن الذين قاموا بعمليات شراء أو بيع لعقاراتهم خلال الثلاث سنوات الاخيرة، وبلغ عددهم 2591 شخص، هم تنصيف الشركات العقارية المغربية وفق أربعة معايير، لاختيار أفضل منعش عقاري خلال السنة الماضية، أفضل منعش عقاري في صنف السكن الفاخر، أفضل منعش عقاري في صنف السكن المتوسط، وأفضل منعش عقاري في صنف السكن الاقتصادي.

وقد حازت شركة الكتاني للعقار على تصنيف أفضل منعش عقاري خلال سنة 2019، بتصويت تجاوزت نسبته 16 في المائة، فيما حلت في المركز الثاني الشركة العامة العقارية بنسبة تصويت بلغت 13 في المائة، وحلت في المركز الثالث مجموعة العلالي للعقار المتواجدة بمدينتي المحمدية وتطوان، بنسبة تصويت بلغت 9 في المائة، نظير المواكبة التي يقوم بها المستشارون العقاريون للزبائن، وتتبع مسار القروض البنكية، الى غاية مرحلة تسليم المفاتيح.

وفِي صنف السكن الفاخر، حلت الشركة العامة العقارية في المركز الاول، متبوعة بشركة برستيجيا التابعة لمجموعة الضحى، فيما حلت شركة ايجل هليز في المركز الثالث.

أما في صنف السكن المتوسط، فحلت شركة الكتاني للعقار في المركز الاول، مجموعة العلالي للعقار حازت المركز الثاني، وشركة الشعبي للإسكان حلت في المركز الثالث.

وعاد لشركة العمران المركز الأول في صنف السكن الاقتصادي، متبوعة بشركة الضحى، والعالية للعقار في المركز الثالث.

وتبقى الشركات الثلاث مجموعة العلالي للعقار، شركة الكتاني، والشركة العامة العقارية، الأكثر تصنيفا خلال هذا الاستطلاع، نظرا للخدمات المقدمة، في مختلف مراحل اقتناء العقار، والمواكبة التي يقدمها الموظفون والمستشارون العقاريون التابعون لهذه الشركات للزبائن المغاربة.

ويعد هذا الاستطلاع الاول من نوعه، لتصنيف جودة الخدمات التي يقدمها المنعشون العقاريون بالمملكة، في ظل مجموعة من التحديات والمشاكل التي أثرت على علاقة الزبائن بالشركات العقارية، كما أن من شأن هذا الاستطلاع الهام، المساهمة في إبراز الاستقرار الذي يميز سوق العقار، وتطور آليات اشتغال المنعشين العقاريين المغاربة في مختلف أصناف السكن




تابعونا على فيسبوك