37 في المائة من الترشيحات قدمت من الدار البيضاء-السطات وسوس ماسة

مبادرة "1000 فكرة" تتلقى أزيد من 10 آلاف طلب

و م ع
الثلاثاء 04 فبراير 2020 - 12:12

بعد ثلاثة أشهر من إطلاق "1000 فكرة"، من قبل شركة "إفريقيا"، تم تلقي ومعالجة أكثر من 10 آلاف طلب، معظمها من شباب تتراوح أعمارهم بين 10 و50 سنة.

وأوردت الشركة أن فريقا من الخبراء يعمل حاليا على دراستها وذلك بتعاون مع الحاضنتين المغربيتين "بداية" و"المركز المغربي للابتكار وريادة الأعمال الاجتماعية MCISE" اللتين عينتهما شركة "إفريقيا" ومؤسسة "معاك" للاستفادة من خبرتيهما الميدانية في اختيار ودعم مروجي المشاريع.

وبخصوص الفئة العمرية للمرشحين، أفادت الشركة في بيان أن هناك 60 في المائة تقل أعمارهم عن 26 سنة، و29 في المائة تتراوح أعمارهم بين 27 و35 سنة، و11 في المائة تزيد أعمارهم عن 35 سنة، كما أن أكثر من ربع مقدمي الطلبات هن نساء، وبعض المشاريع تقدم بها فريق يتكون من شخصين إلى 3 أشخاص، لكن الملاحظ أن معظم المبادرات كانت فردية.

وعرفت مبادرة "1000 فكرة" مشاركة الجهات الـ12 للمملكة، وتأتي غالبية أفكار المشاريع من الدار البيضاء-سطات بنسبة 25 في المائة، الرباط سلا القنيطرة بـ14 في المائة، وسوس ماسة بـ12 في المائة، ومراكش آسفي 11 في المائة، وطنجة تطوان الحسيمة بنسبة 10 في المائة. وبخصوص القطاعات المعنية فقد كانت متنوعة ومختلفة، وجاء قطاع التجارة والتوزيع في المرتبة الأولى بنسبة 22 في المائة، متبوعة بالفلاحة والصناعات الزراعية بنسبة 12 في المائة، وخدمات المؤسسات 7 في المائة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بنسبة 5 في المائة.

وعبر سعيد البغدادي، المدير العام لشركة "افريقيا" للمحروقات عن سعادته بنجاح الذي حققته المبادرة وقال في هذا الصدد "الحماس الذي حظيت به "1000 فكرة" بعد ثلاثة أشهر فقط من إطلاقها فاق توقعاتنا، خاصة أن الملفات المقدمة تقدم بها مرشحون من جميع مناطق المملكة. وهذا شرف لنا أن نشاهد عددا كبيرا من المغربيات والمغاربة يقتحمون عالم الاستثمار".

عملية اختيار نهائية في جهة الدار البيضاء-السطات وسوس-ماسة

يجري حاليا تقييم جميع المشاريع، كل ملف لوحده، من لدن فريق من الخبراء، باستثناء المشاريع غير المكتملة، حيث يفترض في الملفات المرشحة أن تكون مبنية على معيارين رئيسيين هما: هل الفكرة واضحة وواقعية؟ هل الجهة الراعية للمشروع متحمسة وملتزمة؟. وفي النهاية المرشحون الذين أقنعوا لجنة التحكيم تم دعوتهم للانضمام إلى برنامج "1000 فكرة"، فيما تم إعطاء ملاحظات بناءة لباقي المرشحين مع دعوتهم إلى إعادة مراجعة مشاريعهم وتقديم أفكار أكثر وضوحا خلال الدورات المقبلة.

 

مبادرة "1000 فكرة"

أرادت شركة "افريقيا" بصفتها شركة مواطنة وفي إطار سياسة المسؤولية الاجتماعية للشركات، أن تنشئ برنامجا لحاملي الأفكار والمشاريع من خلال مبادرة اختارت لها اسم "1000 فكرة"، هذه المبادرة سترافق حاملي المشاريع في تحويل 1000 فكرة إلى 1000 مقاولة على أرض الواقع. وتعتمد "إفريقيا" خلال هذه المبادرة على مؤسسة "معاك" للإشراف على البرنامج ومتابعة إنجازه.

وأبرمت "افريقيا" ومؤسسة "معاك" إتفاقا مع ثلاثة شركاء متخصصين في المجال لمواكبة المبادرة والاعتماد على خبراتهم الدولية وطريقتهم الأصيلة، ويتعلق الأمر بكل من مؤسسة " PopUp Business School"، و"بداية" و"المركز المغربي للابتكار وريادة الأعمال الاجتماعية MCISE " اللتان تعدان من أبرز المؤسسات في المغرب، يضاف إليها مشاركة "افريقيا" الرائدة في توزيع المحروقات في المغرب والمتواجدة لأزيد من 60 سنة بمختلف ربوع المملكة.

يشار إلى أن مبادرة "1000 فكرة" أثارت اهتمام رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وحظيت   المبادرة منذ إطلاقها باهتمام الآلاف على الصفحات الرسمية بموقع فايسبوك وانستغرام وتويتر، وتم رؤية التدوينات من لدن 8.181 ألف شخص، وتسجيل 275 ألف تفاعل.

 

 




تابعونا على فيسبوك