عناصر الدرك الملكي بأكدز يحبطون عملية تهريب لأشجار النخيل

الصحراء المغربية
الإثنين 16 دجنبر 2019 - 16:54

تمكنت عناصر الدرك الملكي بأكدز بإقليم زاكورة، أمس الأحد، من إيقاف شاحنة من الحجم الكبير على متنها أزيد من عشرين نخلة في طريقها إلى مدينة أكادير.

وأفادت مصادر مطلعة للجريدة أن عناصر الدرك الملكي فطنوا إلى تغيير شاحنة لمسارها قادمة من الطريق الوطنية الرابطة بين تانسيخت وتازارين وسلك السائق الطريق الإقليمية رقم 1519 الرابطة بين جماعتي أفرا ومزكيطة بدلا من الطريق الوطنية رقم 9، وذلك لتفادي المرور عبر نقطة المراقبة الثابتة للدرك الملكي بمدار تانسيخت، مما أثار الشكوك والريبة وتعقبوا الشاحنة إلى جماعة مزكيطة، وبعد إيقاف الشاحنة ومراقبتها تبين أنها تحمل على متنها أزيد من عشرين نخلة يبلغ طول كل واحدة منها أزيد من أربعة أمتار.

    وأفادت مصادر أمنية للجريدة أن سائق الشاحنة يتحدر من مدينة الجديدة واقتنى أشجار النخيل من منطقة الريصاني بإقليم الراشيدية قصد تهريبها إلى مدينة أكادير، وكان يسلك الطرق الجانبية ويتفادى نقط المراقبة الأمنية.

وبتعليمات من النيابة العامة، استمعت الضابطة القضائية للدرك الملكي بأكدز إلى السائق ومرافقه وحررت محضر استماع لهما، وتقرر إيداع الشاحنة والمحجوز في المحجز البلدي بأكدز في انتظار مثول الموقوفين أمام أنظار النيابة العامة للمحكمة الابتدائية بزاكورة.

   ويتضح من خلال المعاينة أن الموقوفين قاموا بشحن أشجار النخيل في الشاحنة بعد تقطيع سعفها تفاديا لإثارة الانتباه.

ومن أجل التمويه اختاروا طرقا جانبية لتفادي المراقبة الأمنية، وهي الإجراءات نفسها التي يتبعها مهربو أشجار النخيل الذين تم توقيفهم منذ شهور.

وتعتبر هذه العملية الثالثة من نوعها في ظرف أقل من سنتين في منطقة أكدز.

وجدير بالذكر أن واحة درعة وباقي واحات جنوب المغرب عرفت منذ سنوات عمليات تهريب لآلاف أشجار النخيل في اتجاه باقي المدن الكبرى من أجل تزيين بعض الشوارع أو المنشآت العمرانية والسياحية، مما دفع بالعديد من الجمعيات وفعاليات المجتمع المدني إلى القيام بحملات والترافع لدى الجهات المسؤولة وتوجت باستصدار عامل إقليم زاكورة لقرار يمنع اقتلاع ونقل أشجار النخيل.

ورغم المنع القانوني يحاول بعض سائقي الشاحنات نقل أشجار النخيل المهربة بطرق ملتوية وسرية، غير أن مصالح الدرك الملكي تمكنت أخيرا في أقاليم ورزازات وزاكورة وتنغير من إيقاف العديد من الشاحنات وقامت بحجزها ومتابعة المتورطين قضائيا من طرف النيابة العامة.  




تابعونا على فيسبوك