القابلات ينفذن وقفات احتجاجية أمام مقرات المديريات الجهوية لوزارة الصحة

الصحراء المغربية
الجمعة 06 دجنبر 2019 - 13:42

أكد أرحال لحسيني، الكاتب العام المحلي للاتحاد المغربي للشغل، أن عشرات القابلات بالمديريات الجهوية لوزارة الصحة بكل من كلميم واد نون، وبني ملال خنيفرة، ومراكش آسفي وباقي المدن، نفذن وقفات احتجاجية، أمس الخميس، أمام مقر المديريات الجهوية، رفعن فيها شعارات عبرن فيها عن تنديدهن بالمخاطر التي يشتغلن فيها أمام غياب التأطير القانوني الواضح لمزاولة مهنة القبالة ببلادنا.

وأضاف أرحال أن القابلات اغتنمن وقفاتهن الاحتجاجية للتأكيد على مطالبهن المستعجلة، المتمثلة في إخراج النصوص التطبيقية لقانون مزاولة مهنة القبالة 13/44، وإخراج الهيئة الوطنية للقابلات، وإخراج مرجع الأعمال والكفاءات، وتوضيح مهام واختصاصات ومجالات وحدود تدخل القابلات، وسد الخصاص المهول في صفوف القابلات بالإدماج المباشر للقابلات الخريجات اللواتي يبلغ عددهن ما يقارب 2000 قابلة معطلة.

من جهة أخرى، أفادت خديجة الحسبي، عضو اللجنة الوطنية للقابلات (إ م ش)، لـ"الصحراء المغربية"، أن القابلات يطالبن من خلال هذه الوقفات الاحتجاجية، وزارة الصحة بتحمل مسؤولية أداء القابلات لمهامهن في ظروف عمل غير مناسبة، وندرة وسائل العمل بما فيها وسائل التشخيص. وشددت الحسبي على ضرورة تراجع وزارة الصحة عن العمل بنظام الإلزامية وتعويضه بالحراسة لضمان استمرارية وجود الأطر الصحية في مواقع العمل على مدار اليوم، وحماية القابلات أمنيا وقانونيا".

وعبرت الفاعلة النقابية، عن أسف القابلات من تجاهل دورهن المهم في الاهتمام بصحة الأم والمواليد وخفض نسبة وفيات الأمهات والمواليد وتنفيذهن مختلف البرامج الصحية الرامية لتحسين جودة الخدمات المقدمة للأمهات والرضع والأطفال يوميا.

 

 

 

 




تابعونا على فيسبوك