تعديلات جديدة على قانون منع استعمال وتصنيع الأكياس البلاستيكية

الصحراء المغربية
الإثنين 18 نونبر 2019 - 15:57

يعقد مجلس المستشارين، يوم الثلاثاء المقبل بعد جلسة الأسئلة الشفهية، جلسة خاصة للتصويت على التعديلات التي تم إدخالها على قانون منع استعمال وتصنيع الأكياس البلاستيكية.

ويهدف التعديل الجديد لمشروع قانون منع صنع الأكياس من مادة البلاستيك، واستيرادها وتصديرها وتسويقها واستعمالها، إلى توفير ترسانة قانونية وطنية قوية ومرنة تسمح بالقضاء على الأكياس البلاستيكية.

وتتمثل أهم مستجدات هذا المشروع، الذي من المنتظر أن يصادق عليه مجلس المستشارين بالأغلبية بعد أن صادق عليه مجلس النواب في وقت سابق، في إضافة تعاريف جديدة، أبرزها التمييز بين المادة البلاستيكية الأولية والمادة البلاستيكية نصف مصنعة، وإضافة مواد جديدة تهدف إلى ضبط نشاط المصنّع للمواد البلاستيكية، من خلال إيداعه لتصريح لدى الوزارة المكلفة بالصناعة قصد إخبارها بطبيعة النشاط الذي يمارسه، وإضافة مواد جديدة أخرى تهدف إلى تحديد مهام الأعوان المكلفين بالمراقبة فيما يخص التفتيش والحجز والمعاينة، وتحرير المحاضر ومنحهم صلاحيات جديدة.

كما تشمل التعديلات حصر تداول بعض الأكياس البلاستيكية بين المصنع والمستورد ومستعمليها للأغراض الموجهة إليها، وتعزيز الشفافية بين الأشخاص المكلفين بالمراقبة والأشخاص المراقبين، وتعديلا العقوبات الزجرية بتمديد مدة العود من ستة أشهر إلى خمس سنوات، والرفع من بعض العقوبات وإضافة عقوبات جديدة فضلا عن عدم تمتيع المخالفين بظروف التخفيف لاسيما فيما يخص المخالفات المتعلقة بالغرامات المالية.

وتأتي هذه التعديلات نتيجة دراسة قامت بها وزارة الصناعة والتجارة، والتي كشفت عن وجود نوع من الفوضى في تصنيع الأكياس البلاستيكية، وكثرة المتدخلين على مستوى الإنتاج والتوزيع، ووجود فراغ قانوني في مجال الضبط.

ويعد مشروع القانون الجديد رقم 57.18، الذي يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 77.15، هو ثاني قانون يخص منع صنع الأكياس من مادة البلاستيك واستيرادها وتصديرها وتسويقها واستعمالها، بعد التزام المغرب بمنع انتشار الأكياس البلاستيكية للحفاظ على البيئة.

ويحظى موضوع الحد من انتشار الأكياس البلاستيكية بتوجيهات ملكية سامية، وباهتمام بالغ من طرف الميثاق الوطني للبيئة، ومخطط المغرب الأخضر، ومخطط الاستثمار الأخضر.

ويخلف استعمال الأكياس البلاستيكية، التي تتطلب أكثر من 400 سنة لتحللها، تأثيرات ومخاطر وأضرار للبيئة والإنسان وكافة الكائنات الحية. ويحتل المغرب المرتبة الثانية عالميا في استعمال الأكياس البلاستيكية، بمعدل 900 كيس لكل مواطن.




تابعونا على فيسبوك