لقاء تحسيسي بمراكش حول أهمية تنمية الطفولة المبكرة لبناء مستقبل واعد للأجيال الصاعدة

الصحراء المغربية
الأربعاء 06 نونبر 2019 - 11:37

ترأس كريم قسي لحلو، والي جهة مراكش آسفي، الاثنين، بمقر ولاية جهة مراكش أسفي لقاءا تحسيسيا حول أهمية تنمية الطفولة المبكرة باعتبارها مرحلة أساسية في نمو وتطور الفرد وضمان مستقبل واعد لفائدته، وذلك بحضور ممثلي المصالح اللاممركزة للدولة وممثلي الهيئات المنتخبة وفعاليات المجتمع المدني ورؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية.

ويندرج هذا اللقاء التحسيسي، في إطار فعاليات الحملة الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة، التي انطلقت بعمالات وأقاليم المملكة من 21 أكتوبر الماضي إلى غاية 4 نونبر الجاري.

ويأتي تنظيم هده الحملة الوطنية استجابة للتوجيهات السديدة التي تضمنتها الرسالة الملكية السامية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى المشاركين في المناظرة الأولى للتنمية البشرية التي احتضنتها مدينة الصخيرات يومي 18 و19 شتنبر الماضي، حيث أكد جلالته على أهمية الاستثمار في تنمية الرأسمال البشري بشكل عام وتنمية الطفولة المبكرة بشكل خاص.

وتخلل أشغال هدا اللقاء التحسيسي عرض شريط قصير وفيديو إشهاري حول أهمية الاستثمار في الرأسمال البشري والتخسيس بأهمية تنمية الطفولة المبكرة.

وفي كلمة ألقاها بالمناسبة، أوضح كريم قسي لحلو أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تضطلع بفضل برامجها ونهجها الاستراتيجي وطبيعة تدخلاتها بثلاث أدوار رئيسية، تتجلى في الاضطلاع بدور المحفز من خلال رصد وتحديد الأولويات، والاضطلاع بدور الموحد عبر توحيد جهود كافة الفرقاء المعنيين لإيجاد الحلول الناجعة لمختلف الإشكاليات المسجلة، والاضطلاع بدور المعبأ من خلال تعبئة أكبر عدد ممكن من الفاعلين للمساهمة في تنمية الطفولة المبكرة، وكذا القطاع الخاص الذي يمكن أن يساهم في تمويل المشاريع المندرجة في هذا المجال.

وأضاف أن الهدف من تنظيم هدا اللقاء هو تحسيس مختلف الفاعلين بأهمية تنمية الطفولة المبكرة من أجل بناء مستقبل واعد للأجيال الصاعدة، وكذا إحاطة الحضور علما الميادين تدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فيما يخص تنمية الطفولة المبكرة في المغرب.

وأشار إلى أن اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش، صادقت خلال هذه السنة على إحداث 49 وحدة للتعليم الأولي بالوسط القروي لفائدة 930 طفل وطفلة في أفق تعميمه سنة 2023، وذلك من أجل المساهمة في تعميم تعليم أولي ذي  جودة في العالم القروي.

وخلال هذا اللقاء، تم تقديم عرض في الموضوع من طرف رئيس قسم العمل الاجتماعي، انصب بالأساس حول إستراتيجية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال مرحلتها الثالثة 2019 – 2023 فيما يتصل بالشق المتعلق بالنهوض بالرأسمال البشري والعناية بالأجيال الصاعدة، وذلك من خلال برمجة مشاريع وأنشطة خاصة بتقوية نظام صحة الأم والطفل، المساهمة في محاربة سوء التغذية لدى الأطفال ودعم تعميم التعليم الأولي بالوسط القروي.

وعلى هامش هذا اللقاء، قام والي جهة مراكش آسفي رفقة الوفد المرافق له بزيارة لوحدة التعليم الأولي بدوار القرية بجماعة اسعادة، التي أحدثت في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، حيث أشرف الوالي على توزيع نظارات تقوية البصر على مجموعة من الأطفال في إطار تنفيذ مشروع صادقت عليه اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش برسم سنة 2019، يروم اقتناء 250 نظارة لتصحيح البصر و50 جهاز لتقوية السمع.




تابعونا على فيسبوك