سيرجو كوستا وزير البيئة الإيطالي يفتتح فعاليات معرض إيكومندو للاقتصاد الدائري والطاقة المتجددة

الصحراء المغربية
الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 15:43

افتتح سيرجو كوستا، وزير البيئة وحماية المنطقة البحرية، اليوم الثلاثاء برميني "إيطاليا" معرض "إيكومندو 2019" للاقتصاد الدائري، والصديق للبيئة، في منطقة شمال إفريقيا، والمنطقة الأورو متوسطية، والذي تزامن مع معرض الطاقة المتجددة "كي إنرجي" .

وحضر حفل الافتتاح عدد من المسؤوليين الحكوميين وممثلي القطاع الخاص بإيطاليا، بالإضافة إلى حضور وزراء عدد من الدول وعارضين، بالإضافة إلى 500 مشارك من مختلف دول شمال إفريقيا والمنطقة الأرومتوسطية.

ومثل مسؤولون بغرفة التجارة الإيطالية بالمغرب، المملكة المغربية خلال افتتاح فعاليات معرض إيكومندو، بحضور مكثف لممثلين عن مختلف القطاعات العاملة في مجال الطاقة المتجددة و الاقتصاد الدائري والتكنولوجيات البيئية الحديثة.

ومن جهته تحدث كوستا عن أهمية المعرض الذي حافظت على تنظيمه كل سنة في موعده، وعن المشاركة الفعالة للدول العارضة لابتكاراتها في مجال الاقتصاد الدائري والطاقة المتجددة.

وتمنى وزير البيئة أن تشهد فعاليات هذا الملتقى نقاشات جادة وتبادل الخبرات في المجال الاقتصاد الدائري وكل التكنولوجيات البيئية، كما أشاد بالريادة التي شهدتها منطقة شمال إفريقيا في هذا المجال.

ومن جهة أخرى افتتح  معرض "كي إنرجي" للطاقة المتجددة بحدث لدولي تحت عوان "الطاقة المتجددة والكفاءة والتنقل في ضوء خطة الطاقة والمناخ"

وحسب المنظمين فإن المعرض يوجد به 85 تاجرا من تونس وخبراء في المجال الرقمي الخاص بالتكنولوجيات البيئة، بالإضافة إلى خبراء من شمال إفريقيا، وعارضين من كل من السعودية ولبنان وبنين والسنغال وساحل العاج وغينيا والمغرب، وفلسطين وليبيا.

ومن جانب آخر، ناقش متدخلون خلال الندوة الصحفية التي أعقبت حفل الافتتاح عدد من المواضيع التي تهم أهم تكنولوجيات البلدان المشاركة والمشاريع الريادية في مجال البيئة والتنمية المستدامة والطاقات المتجددة والطاقة الريحية.

وتطرق المتدخلون أيضا إلى أهم إنجازات ومشاريع واستراتيجيات الدول  التي تتعلق بالبيئة البحرية  بالبحر المتوسط واقتصاد وترشيد الموارد المائية ثم حظي  موضوع الثورة الصناعية الرابعة بحيز كبير باعتباره من ضمن موضوعات شمال إفريقيا.

كما نظمت بعد جلسة الافتتاح فعاليات الندوة التجارية الإيطالية المصرية تحت عنوان "المياه والطاقة والنفايات والقدرة على التنقل" والتي نظمتها لجنة  الفنية العلمية بالتعاون مع السفارة الإيطالية في القاهرة والغرفة التجارية الإيطالية في مصر.

المنظم  “Italian Exhibition Group” يشار إلى أن معرض إيكوموندو بمركز ريميني للمعارض من الفترة مابين  5 إلى 8 نونبر ، أصبح النقطة المرجعية للأسواق العالمية، واستقبال عدد من  الفعاليات العالمية لإلقاء الضوء على  الاحتياجات التجارية والفرص السانحة في أسواق العالم الرئيسة التي يحتذى بها.

كما تقرر تنظيم فعالية هامة في اليوم الافتتاحي للمعرض – الذي يأتي في أعقاب الفعالية السابقة التي شهدت الاجتماع الإيطالي المصري المقام في القاهرة العام الماض – بمشاركة المستشار تامر مصطفى، مدير مكتب وزير البيئة ووفد مصري من المتحدثين الرسميين

وسلطت الندوة الضوء على استثمارات الحكومة المصرية خلال السنوات الخمس القادمة في مجال البنية التحتية البيئية والطاقات المتجددة وإدارة النفايات الصناعية والعضوية لأغراض تتعلق بالزراعة والغذاء وفي مجال المياه والنقل والتنقل.

وستنظم على هامش هذه التظاهرة لقاءات  من خلال حضور أكثر من 400 عضو وناشط في أكثر من 35 بلدا، لمناقشة  مواضيع ذات الصلة باستراتيجيات الطاقة والمناخ على الصعيد الأوروبي.

يذكر أن المعرض شهد حضور عدد كبير من وسائل الإعلامية الأجنبية والعربية، الذين ولجوا المعرض في الساعات الأولى من صباح أمس الثلاثاء، من أجل تثبيت الكاميرات والبحث عن محاورين.


سيرجو كوستا وزير البيئة الإيطالي يفتتح فعاليات معرض إيكومندو للاقتصاد الدائري والطاقة المتجددة




تابعونا على فيسبوك