أستاذ جامعي فرنسي يشيد بنجاح تجربة ترامواي البيضاء

7.8 مليون من التنقلات تنجز يوميا بالعاصمة الاقتصادية

الصحراء المغربية
الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 12:58

كشف نبيل بلعابد، المدير العام لشركة الدار البيضاء للنقل "كازا ترانسبور"، أن 7.8 مليون من التنقلات تنجز يوميا بالدار البيضاء، 62 في المائة تتوزع إلى التنقل مشيا على الأرجل، بينما 13 في المائة سجلت عبر النقل الجماعي من خلال الـ"ترامواي" والحافلات العمومية والقطار ووسائل أخرى، فيما بلغت نسبة استعمال السيارات 12 في المائة، وسيارات الأجرة 9 في المائة.

وأكد بلعابد من خلال عرض بحث ميداني أنجز سنة 2018، خلال ندوة نظمتها مؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء يوم الجمعة الماضي، أن عدد السيارات بالنسبة لكل ألف شخص محدد في 113 سيارة، في حين أن 39 بالمائة من الأسر تمتلك سيارة على الأقل.

وخلال الندوة نفسها، ناقش مشاركون مشاكل التنقلات الحضرية، وتطور تجربة النقل الجماعي بالعاصمة الاقتصادية، معتبرين مشروع "ترامواي البيضاء" تجربة ناجحة في مجال النقل الجماعي.

وفي هذا السياق، أبرز جان فرانسوا تروان، أستاذ جامعي، أوجه التطور التاريخي الذي شهدته عملية النقل الجماعي بالدار البيضاء، من خلال إجراء مقارنة بينها ومدينتي الجزائر العاصمة، وتونس العاصمة.
وركز تروان خلال مداخلته على كل من وسيلة  "الميترو" و"الترامواي"، والشبكات الجهوية السريعة باعتبارها وسائل للتنقل بهذه المدن، فتوقف بعد ذلك عند الوضعية الخاصة بكل مدينة، مشيرا إلى أن تونس كانت الأقدم من خلال إنشاء وسيلة نقل عبارة عن ترامواي، في حين شغلت الجزائر ميترو خاص بها في سنة 2011 ، فيما أطلقت الدار البيضاء "ترامواي البيضاء" في 12 دجنبر 2012.

وأوضح الأستاذ الجامعي أن هذه المدن شهدت نموا كبيرا في نسيجها الحضري والعمراني خلال العقود الأخيرة، وزيادة كبيرة في عدد سكانها، وهو ما حتم توسيع شبكاتها في مجال النقل الحضري.

وأضاف أن هذه المدن أدركت جيدا أن حل مشاكلها الخاصة التي لها صلة بالتنقلات الحضرية، ليس رهينا بالاستكانة إلى وسيلة واحدة للنقل، ولكن بتنويع وسائل النقل (الميترو، الترام، والحافلات ذات المستوى الرفيع)
وبشأن الدار البيضاء اعتبر المحاضر، أن تجربة الترامواي كللت بالنجاح، لكنها تحتاج إلى وسائل أخرى مكملة للتغلب على مختلف الحاجيات المتعلقة بالتنقلات الحضرية.
يذكر أن  مؤسسة مسجد الحسن الثاني أطلقت برسم 2019 / 2020 سلسلة من الندوات واللقاءات حول مواضيع مختلفة تهم تنمية البلاد عامة والدار البيضاء بصفة خاصة.




تابعونا على فيسبوك