ميلاد جمعية نسوية للتنمية الفلاحية بجهة الدار البيضاء ـ سطات

الصحراء المغربية
الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 12:49

​نظمت الجمعية المغربية للتنمية الفلاحية بجهة الدار البيضاء سطات يوم الأحد الماضي لقاءا تأسيسيا للجنة الجهوية للمرأة القروية بتراب جماعة أولاد رحمون بإقليم الجديدة.

وحسب المنظمين فإن اللقاء تميز بمناقشة عدد من القضايا التي تعيشها المرأة في العالم القروي بمختلف مناطق جهة الدار البيضاء سطات، حيث بسطت المشاركات بعفوية متميزة معاناتهن اليوم في تدبير الحياة بالقرية من أشغال منزلية واعمال فلاحية شاقة في ظل غياب الوسائل التقنية المتطورة التي تخفف من أعباء هذا التدبير اليومي.

كما شكلت نقطة الهدر المدرسي المتفشي في صفوف الفتيات القرويات نقطة سوداء في هذا اللقاء حيث عبرت عدد من التلميذات عن آلامهن النفسية جراء اضطرارهن مغادرة أقسام الدراسة في سن مبكرة بسبب فقر آبائهن وعدم قدرتهم على تسديد واجبات التمدرس والمبلغ المحدد للنقل المدرسي ودار الطالبة.

وصادقت اللجنة الجهوية للمرأة القروية التابعة للجمعية على محاور مستقبلية لمعالجة بعض المشاكل المطروحة بشراكة مع بعض المؤسسات والهيئات المختصة، كما هو شأن اتحاد المقاولات بدكالة عبدة على برنامج عمل سنوي يهم مجالات التكوين وتقوية القدرات والتمدرس ومحاربة الأمية والعمل التعاوني وتنمية الوضعية الاجتماعية والاقتصادية للنساء عبر خلق أنشطة مدرة للدخل.

وعلى هامش اللقاء تم انتخاب الهيئة المسيرة للجنة التي جاءت كالتالي: خديجة مصلح، رئيسة اللجنة الجهوية، ونائبتها خديجة الهاني، وحنان الحجراوي، مقررة، وسميرة جغني، نائبتها.

 

 




تابعونا على فيسبوك