المصادقة بالإجماع على ميزانية جماعة الدارالبيضاء

الصحراء المغربية
الخميس 17 أكتوبر 2019 - 15:57

صادق أعضاء المجلس الجماعي للدارالبيضاء، اليوم الخميس، خلال الجلسة الثانية لدورته العادية (دورة أكتوبر) بالإجماع على النقطة المتعلقة بميزانية الجماعة برسم السنة المالية 2020، (أزيد من 300 مليار درهم)، كما صادق الأعضاء بالأغلبية على النقط الخاصة بالاتفاقيات والممتلكات والتعمير، وأما في ما يتعلق بالمرافق تم التصويت بالأغلبية على عدد من النقط، ضمنها الدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بتدبير المسرح الكبير للدار البيضاء، إذ صادق 97 عضوا، فيما امتنع ثلاثة من أصل 100 عضو.

وأكد عبد العزيز العماري، عمدة المدينة، أنه على مستوى مداخيل الميزانية هناك طموح لدى المجلس لرفع موارد الجماعة، مشيرا إلى أنه خلال السنة الماضية سجل ارتفاعا بنسبة 20 في المائة بالنسبة لأداء الضرائب الجماعية مقارنة مع السنة الأولى للمجلس.

وأضاف العمدة أن هناك طموحا لأن تتجاوز النسبة 32 في المائة بتضافر جهود موظفي إدارة الضرائب لاستخلاص المزيد من الضرائب المستحقة للجماعة، موضحا أنه سيتم تحفيز موظفي الضرائب بمنحة قيمتها 600 درهم سنويا.

ويأمل العماري أن يتم وضع آلية لإحداث شركة للتنمية المحلية خاصة بالموارد من خلال تفعيل مجلس إدارة الشركة ووضع برنامج معين لشركة "كازا موارد" وفق منظومة الحكامة بهدف تطوير موارد الجماعة.

وتحدث رئيس المجلس الجماعي عن ترشيد نفقات التسيير، مؤكدا أنه تم وضع أهداف لضبط وعقلنة نفقات التسيير، مستدلا بعقود النظافة التي كلفت كاعتمادات مليار درهم، أي حوالي ثلث الميزانية، بهدف الارتقاء بخدمة النظافة على مستوى العاصمة الاقتصادية.

وطالب رئيس جماعة الدارالبيضاء رؤساء المقاطعات وشركات التنمية المحلية بتشديد المراقبة المستمرة وعدم التراخي في توفير كل شروط النظافة بالمدينة. وأكد العمدة أن قرض البنك الدولي كان من أنجح البرامج على المستوى الوطني بتجاوز نسبة 86 في المائة.

من جانب آخر، أكد العماري أنه يتم دعم مبادرة المقاولات في فضاء تكنوبارك لمواكبة واحتضان الشباب بدعم مالي قدره مليون درهم.




تابعونا على فيسبوك