الأمن يحجز 65 ألف قرص مخدر

فاس: إطلاق مشروع "تحصين الشباب من آفة التدخين والإدمان على المخدرات"

الصحراء المغربية
الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 12:24

فاس: محمد الزغاري

أطلقت جمعية "أنا وأنت"، أمس الثلاثاء، بفاس مشروعها الجديد "تحصين الشباب من آفة التدخين والإدمان على المخدرات" تحت شعار: "جميعا من أجل بيئة آمنة... لا للإدمان"، بشراكة مع الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، ومجلس جهة فاس مكناس، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والمديرية الجهوية فاس مكناس لوزارة الصحة بفاس.

ويستهدف المشروع أزيد من 13 ألف تلميذ(ة) من 188 مؤسسة تعليمية بجهة فاس مكناس بشكل مباشر وأزيد من 65 ألف تلميذ(ة) بشكل غير مباشر، تتراوح أعمارهم ما بين 11 و19 سنة، ويسعى المشروع إلى توعية وتحسيس الشباب بخطورة التدخين والإدمان على المخدرات، وتنمية قدرات الشباب الإبداعية، وإشراكهم في عملية التحسيس والتوعية، مع خلق وعي مجتمعي بخطورة آفة الإدمان على المخدرات.

ويتوخى من المشروع الذي سيستمر إلى متم الموسم الدراسي الحالي، التقليص من نسبة المدمنين على المخدرات في أوساط الشباب، والنقص من نسبة الهدر والعنف المدرسي ومشكل الانحراف في أوساط المراهقين، ورفع الوعي بالأمن المجتمعي كقضية مشتركة بين جميع الفئات والقطاعات.

ويحتوي المشروع على عدد من الأنشطة المختلفة من حملات تحسيسية ولقاءات وورشات إبداعية، ستعتمد فيها جمعية أنا وأنت على منهجية تشاركية مع السلطات المنتخبة والأمنية وقطاعات أخرى، عبر مقاربة تربوية ثقافية وفنية ورياضية تهدف بالأساس إلى وقاية الشباب من آفة الإدمان على المخدرات.

وقالت فاطمة أحسين، رئيسة جمعية "أنا وأنت" خلال أحفل إعطاء انطلاقة مشروع الجمعية الجديد: "تميزت السنة الماضية باعتماد البعد الجهوي في تنزيل أنشطة الجمعية بخصوص مشروع تحصين الشباب من آفة التدخين وتعاطي المخدرات، كما عرف المشروع مشاركة فعالة للمؤسسات التي انخرطت بمسؤولية في برنامج الجمعية".

وأكدت فاطمة أحسين، على أن الاشتغال على موضوع مكافحة آفة التدخين وتعاطي المخدرات، يتطلب انخراط كل الفاعلين المجتمعيين، كما أنه يستوجب اهتمام أكثر من لدن السلطات الوصية.

وقدم محمد احميمر مدير الديوان الولائي بولاية أمن فاس، مجموعة من الإحصائيات لولاية أمن فاس تبين حجم المجهودات التي تقوم بها مصالح الأمن بالمدينة وبصرامة لمحاربة آفة المخدرات التي عالجها المشرع المغربي بظهير 21 ماي 1974.

وسجلت مصالح ولاية أمن فاس في التسعة الأشهر الأولى من السنة الحالية في مجال التعاطي مع مخدر الكوكايين 38 قضية، وقامت بحجز 615 غرام من مادة الكوكايين مع تقديم 74 متورط، وفي مجال الاتجار في مخدر الشيرا تم البحث في 187 قضية وتم حجز طن و806 كيلوغرام، كما سجلت مصالح أمن ولاية فاس يوم السبت الماضي عملية أمنية نوعية تم فيها حجز طنين و280 كيلوغرام واعتقال ثلاثة أشخاص متورطين والبحث لازال جاريا، وفي مجال الأقراص المخدرة تمكنت مصالح الأمن من حجز ما مجموعة 64 ألف و405 قرص مخدر مع تقديم 256 متورط.

وبلغ حسب محمد احميمر عدد الأشخاص الذين تم إيقافهم وتقديمهم أمام النيابة العامة المختصة منذ بداية السنة 1004 شخص متورط، مشيرا إلى أن هناك طاقم أمني متخصص يقوم بحملات تحسيسية داخل المؤسسات التعليمية بتنسيق مع وزارة التربية الوطنية منذ الموسم الدراسي 2012/2013.

وأضاف أن الطاقم الأمني المتخصص في التوعية، قام خلال الموسم الدراسي الماضي بزيارة 222 مدرسة ابتدائية و36 إعدادية و32 ثانوية، واستفاد من هذه العملية التحسيسية 25 ألف و846 تلميذ(ة)، حيث يتم التوعية ب العنف المدرسي ومخاطر حوادث السير والشغب في الملاعب والجرائم الالكترونية والتعرف بمخاطر التعاطي ل آفة التدخين والمخدرات، مؤكدا أن هناك أربع أطقم أمنية تعمل على حماية وتأمين المحيط الخارجي للمؤسسات التعليمية.




تابعونا على فيسبوك