إحداث دوائر أمنية للمساهمة في تعزيز البنيات التحتية بالسالمية ومرس السلطان والوازيس

عبد الصمد حيكر- نائب عمدة الدارالبيضاء: لا يوجد أي تعثر في المشاريع وأغلبها سيسلم في 2020

الصحراء المغربية
الخميس 03 أكتوبر 2019 - 17:25

صرح عبد الصمد حيكر، النائب الأول لعمدة المدينة، في حوار مع "الصحراء المغربية"، أن هناك ملحقا تعديليا مع مجلس عمالة الدار البيضاء من أجل تمويل المشاريع التنموية بالعاصمة الاقتصادية، بتحويل مبلغ التمويل في الحساب البنكي لمجلس العمالة. وأكد حيكر أن جماعة الدار البيضاء لا بد أن تعمل على تحويل المبلغ المالي لصالح مؤسسة التعاون بين الجماعات "البيضاء" لاقتناء 350 حافلة. كما أفاد نائب العمدة أنه سيتم إحداث دوائر أمنية بهدف المساهمة في تعزيز البنيات التحتية بالسالمية ومرس السلطان والوازيس.

ما هي أهم النقاط التي سيناقشها المجلس علما أن نقاط جدول أعمال الدورة قسمت إلى جلستين؟

قسمت أشغال الدورة إلى جلستين، الأولى سنتدارس خلالها مجموعة من النقاط، بينما الجلسة الثانية ستعقد يوم 17 أكتوبر الجاري لمواصلة نقاش باقي النقاط.

بالنسبة للنقاط التي ستمرر خلال الجلسة الأولى تمت دراستها في إطار اللجان الدائمة للمجلس الجماعي، حيث شهدت نقاشا جديا وعميقا ومسؤولا وهادفا توج في النهاية بإدخال التعديلات على بعض النقاط مع تبني عموم النقاط بالإجماع.

وفي ما يتعلق بالجانب المالي ستتم المصادقة على تحويلات لبعض فقرات حساب النفقات من المخصص المالي المرصود للمقاطعات برسم السنة المالية 2019، خاصة أن عددا من المقاطعات قامت بتحويلات مالية خلال انعقاد دوراتها، لهذا كان لابد من استكمال هذا المسار من خلال التصويت على هذه النقطة داخل مجلس الدارالبيضاء.

 

هناك نقطة تتعلق بدخول مجلس عمالة الدار البيضاء على الخط لتمويل مشاريع تنموية، كيف ذلك؟

في هذا الصدد لدينا ملحق تعديلي مع مجلس عمالة الدارالبيضاء من تمويل "لادجسئيل" لتساهم في تمويل بعض المشاريع، وبطبيعة الحال الصيغة التي وجدنا من حيث التمويل أن يحول المبلغ في الحساب البنكي لمجلس العمالة، ثم يتولى الأخير تحويله لصالح الجماعة، ومن أجل تمويل هذه المشاريع التنموية سنصادق لإتمام هذه العملية.

 

وماذا عن النقاط المتعلقة بنزع الملكية من أجل إحداث دوائر أمنية بمجموعة من الأحياء؟

بالنسبة إلى التعمير والممتلكات هناك مجموعة من النقاط تتعلق بالموافقة على الثمن، إما بنزع الملكية أو التراضي أو التسوية العقارية لمجموعة من المشاريع، مثلا إما نقتنيا طرق أو منشآت ومساحات خضراء.

هناك عدد من النقاط تتعلق بتفويت عقارات خاصة بأملاك مخزنية من أجل إقامة دوائر أمنية، بهدف المساهمة في تعزيز البنيات التحتية في كل من حي السالمية، ومرس السلطان، والوازيس، وبما أن عملية التفويت إدارية لابد من تحديد الثمن بشكل رمزي يعكس هذه الرغبة.

 

كيف ستتم عملية اقتناء مؤسسة التعاون "البيضاء" لـ 350 حافلة؟

 سنناقش خلال أشغال الدورة ملحق التعديل في اقتناء 350 حافلة، لأن من بين المساهمين في هذه العملية جماعة الدارالبيضاء، لهذا كجماعة لا بد أن نعمل على تحويل المبلغ المالي لصالح مؤسسة التعاون بين الجماعات "البيضاء" لاقتناء الحافلات، لأنه لابد أن يوافق المجلس على هذه العملية.

 ومن الناحية الاجتماعية سنتدارس النقطة المتعلقة بتعديل كناش الأسواق الجماعية، خاصة أن هذه الأسواق تعرف عدة مشاكل منها ما يهم التنازلات لأفراد آخرين والورثة.

 

وضع تجار سوق مارشي سنطرال عريضة يحتجون من خلالها على عدم إشراكهم في مضامين الاتفاقية المتعلقة بتأهيل السوق، كي تفسرون ذلك؟

 بالنسبة لسوق مارشي سانطرال فهو معلمة تاريخية تندرج عملية تأهيله في إطار جهود التثمين المعماري والتاريخي لمدينة الدارالبيضاء.

ومن بين أسباب إعادة تأهيله الحالة أو الوضعية السيئة، التي يوجد عليها السوق، فهي تتطلب إعادة الهيكلة والتثمين.

كما أن مشروع إعادة التأهيل كانت شركة الدارالبيضاء للتراث هي من تتولى هذه العملية، لكن ارتأينا أن تشرف شركة الدار البيضاء للتهيئة على إعادة الهيكلة والتأهيل، وكل هذا في سبيل المصلحة من أجل الرفع من جاذبية السوق والإقبال عليه من طرف الزبناء.

 

هناك حديث عن تعثر عدد من المشاريع بالعاصمة الاقتصادية في نظركم إلى ماذا يعزى السبب؟

ليس هناك أي تعثر في المشاريع، مثلا المسرح الكبير قريبا سيتم تسلمه، وسنتدارسه في إحدى نقاط جدول أعمال الجلسة الثانية، وسنوافق على اتفاقية تتعلق بتدبيره، كما أننا قدمنا تقريرا سنويا لإنجاز برنامج عمل، لهذا أقول لا يوجد تعثر تماما للمشاريع وغالبية المشاريع سيتم تسلمها في 2020، وهو الأجل الذي كان مرسوما مسبقا.

 

 


عبد الصمد حيكر: لا يوجد تعثر في المشاريع بالدارالبيضاء وأغلبها سيسلم في 2020




تابعونا على فيسبوك