المغرب يخسر سنويا ما يقارب 7 ملايير سنتيم بسبب إهمال جلود الأضاحي

وزارة البيئة تطلق حملة وطنية تحت شعار "عيد مبارك نظيف"

الصحراء المغربية
الإثنين 22 يوليوز 2019 - 14:05

تنظم كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة حملة وطنية تحت شعار "عيد مبارك نظيف" من أجل الحفاظ على البيئة خلال أيام عيد الأضحى، سيما أن هذه الفترة تشهد مجموعة من السلوكات والممارسات المضرة بالبيئة، إضافة إلى ارتفاع كمية النفايات، حسب تأكيد مصدر "الصحراء المغربية".

وفي هذا الصدد، ستترأس نزهة الوفي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، خلال الأسبوع الجاري انطلاق هذه الحملة بالرباط.

 وأضاف المصدر أن الحملة المندمجة تهدف إلى تحسيس وتوعية المواطنين بضرورة الحفاظ على نظافة المجالات والفضاءات، وكذا نظافة محيطهم بتنظيف مكان الذبح وجمع مخلفات الذبيحة في أكياس مغلقة وعدم رمي هذه المخلفات في قنوات الصرف الصحي.

ومن بين مستجدات هذه السنة التركيز على إنجاح عملية فرز جلود الأضاحي عبر تحسيس المواطنين بالحفاظ عليها وتثمينها في الصناعات الجلدية، خاصة أن المغرب يخسر سنويا ما يقارب 7 ملايير سنتيم بسبب إهمال جلود الأضاحي، التي يتم استغلال 15 في المائة منها فقط مقابل ضياع 85 في المائة.

ومن خلال هذه الحملة ستتم دعوة المواطنين إلى الحفاظ على جودة جلود الأضاحي خلال عملية السلخ وتوعيتهم بطرق حمايتها من التعفن من أجل تجميعها لتصبح صالحة في عملية صناعة الجلود.

وستنظم حملة فرز الجلود، مع عدد من الشركاء، كمرحلة أولى في أربع مدن، وهي الرباط، والدارالبيضاء، وفاس، ومراكش، في انتظار تعميمها لاحقا على كل المدن المغربية.

وتتضمن هذه الحملة بث كبسولات تحسيسية عبر شاشات التلفزة والمحطات الإذاعية والمواقع الإخبارية وشبكات التواصل الاجتماعي، وتنظيم مجموعة من الأنشطة التحسيسية في العديد من الفضاءات، بمشاركة القافلة البيئية للتوعية والتحسيس وبتأطير من مجموعة من مؤطري جمعيات المجتمع المدني. وسيجري خلال هذه الحملات توزيع مدعمات التواصل والتحسيس المعدة خصيصا بهذه المناسبة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الحملة تتم بتعاون مع فدرالية الصناعات الجلدية (FEDIC) ومجموعة من القطاعات الحكومية، والجماعات المحلية، وشركات التدبير المفوض لجمع النفايات وجمعيات المجتمع المدني.

 يذكر أن فرز الجلود يندرج ضمن مخطط وطني مندمج يتعلق بتنظيم منظومات الفرز والتثمين والذي سبق أن أعلنت عنه كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة يوم 11 مارس 2019 وذلك في إطار تنزيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة في بعدها المتعلق بالاقتصاد الأخضر، إذ تعتبر النفايات من أهم رهاناته بما فيه فرز الجلود نظرا لقيمته الاقتصادية والبيئية.




تابعونا على فيسبوك