20 مليون درهم سنويا كلفة جمع الحيوانات الضارة ومحاربة الحشرات والقوارض بالدار البيضاء

الصحراء المغربية
الخميس 11 يوليوز 2019 - 14:49
تصوير: هشام الصديق

رصدت سلطات مدينة الدار البيضاء غلافا ماليا سنويا قدره 20 مليون درهم لمحاربة القوارض والحشرات الضارة والطيور الناقلة للأمراض والحيوانات الضالة بالمدينة. وأشار المتدخلون خلال حفل انطلاق خدمات محاربة هذه الحشرات والحيوانات الضارة، أمس الأربعاء بمقر ولاية المدينة، إلى أن هذا المبلغ حدد من أجل اقتناء المبيدات الكيماوية والمعدات والتجهيزات التي سيتم استعمالها لوقف خطر لانتشار الحشرات والقوارض والحيوانات الضارة.

وأكد عبد العزيز العماري، عمدة المدينة، أن جماعة الدار البيضاء جعلت التنمية المستدامة ضمن برنامج عملها كمحور رئيسي وهو كيفية توفير إطار عيش سليم للسكان.

وقال العماري إن المجلس الجماعي قرر أن يبدع من خلال وضع تجربة فريدة على المستوى الوطني، وذلك بإحداث شركة الدار البيضاء للبيئة، وهو اختيار اعتبره مهما خلال الفترة الراهنة، مشيرا إلى أن هناك توجها وتعليمات ملكية واضحة من أجل تنفيذ الالتزامات الدولية في مجال البيئة والتنمية المستدامة.

وأضاف العمدة أنه جرى اقتناء أدوية وتجهيزات حديثة ستمكن من معالجة 50 ألف كلم للحد من تزايد الطيور التي تنقل الأمراض وتخليص المدينة من الحشرات الضارة والزواحف، كما جرى وضع رقم أخضر وتطبيق مندمج مع قطاع النظافة ويتعلق الأمر بـ"كازا مدينتي".

وأوضح أنه تم استثمار 20 مليون درهم لاقتناء مختلف الآليات لمعالجة الوضع، مشيرا إلى أنه سيتم اتخاذ كل الاحتياطات الضرورية لمواجهة الحيوانات الضارة.

من جهته، أكد يوسف شكور، مدير شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للبيئة، أنه تم تسطير برنامج عمل مندمج لتحقيق عدد من الأهداف سنويا منها أساسا معالجة أزيد من 120.000 بالوعة لمجاري الصرف الصحي ضد الفئران والقوارض، ومحاربة الحشرات الزاحفة في مجاري الصرف الصحي، ومعالجة 000 50 كلم من الشوارع والأزقة ضد الحشرات الطائرة والزاحفة على مدار السنة، إلى جانب جمع أكثر من 000 30 من الكلاب الضالة في السنة.

ولتحقيق الأهداف المسطرة، يقول شكور، تمت تعبئة الموارد البشرية الضرورية من أطباء وأعوان تقنيين ومستخدمين وإخضاعهم لبرامج تكوينية نظرية وتطبيقية في ميادين تتعلق بالسلامة والتواصل وتعميق المهارات، إضافة إلى توفير التجهيزات ووسائل العمل اللازمة، منها أساسا 5 مركبات مجهزة بآليات حديثة كبيرة الحجم متعددة الوظائف لمحاربة الحشرات، و21 سيارة، و17 دراجة كهربائية خاصة بوحدات مكافحة الحشرات والقوارض وآليات أخرى.

وأضاف مدير شركة الدار البيضاء للبيئة أنه من أجل التفاعل مع شكايات المواطنين، وضع رهن إشارتهم رقم أخضر 0800 00 45 45 وكذلك التطبيق المعلوماتي "كازا مدينتي".

 




تابعونا على فيسبوك