مركز التوجيه الوظيفي التابع لجامعة الحسن الثاني ينظم "تداريب، وظائف، ريادة الأعمال ومهن قانونية وتدبيرية"

الصحراء المغربية
الثلاثاء 02 يوليوز 2019 - 10:23

ينظم مركز التوجيه الوظيفي التابع لجامعة الحسن الثاني الدارالبيضاء بشراكة مع كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين الشق، ودار ريادة الأعمال لجامعة الحسن الثاني، وقطب سليم وكوتشينغ ، الدورة الثانية لملتقى التوظيف (جوب فير) "تداريب، وظائف، ريادة الأعمال ومهن قانونية وتدبيرية" وذلك يوم الخميس المقبل بملحقة جامعة الحسن الثاني الكائن مقرها بشارع غاندي – الدار البيضاء ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا.

وأفاد المنظمون أنه من المنتظر أن يعبئ هذا الحدث حوالي 50 من المقاولات التي تنشط في القطاع القانوني وتدبير المقاولات، بالإضافة إلى طلبة وخريجي الجامعة سواء الباحثين عن عروض تداريب وعروض عمل أو الذين هم في طور إنشاء مقاولاتهم.

ويهدف هذا المنتدى لعقد لقاءات عمل بين المهنيين والطلبة بغية تسهيل حصولهم على تداريب وعروض عمل حقيقية مع تمكين المقاولين الشباب من مرافقة ومواكبة لمشاريعهم.

وتستهدف هذه الدورة بالخصوص الشباب حاملي الشهادات، وطلبة القانون والاقتصاد والتدبير بكليات العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية لجامعة الحسن الثاني – الدار البيضاء بالإضافة إلى طلبة المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير والمدرسة العليا للتكنولوجيا.

ووعيا منها بالتحديات الكبرى التي تعيق الإدماج المهني لطلبتها يأتي تنظيم هذا المنتدى من قبل جامعة الحسن الثاني وذلك لخلق فضاء للقاء والتبادل حيث سيكون هذا الحدث فرصة لعموم الطلبة وخريجي الجامعة للقاء عموم المهنيين من خلال مقابلات ستجرى بعين المكان.

وتم إعداد النموذج المغربي لمراكز التوجيه الوظيفي المستلهم من أجود الممارسات والتجارب الدولية، كفضاء للتبادل بين مختلف فاعلي سوق الشغل بالمغرب من مقاولات، وشباب، ومؤسسات تكوينية، ووكالات تشغيل، ومصالح عمومية وسيطة، بالإضافة لجمعيات وفيدراليات المقاولات.

ولغاية اليوم استفاد أكثر من 200 ألف من الشباب المغاربة سواء طلبة الجامعات أو متدربي مراكز التكوين المهني من خدمات ست مراكز رئيسية بالإضافة لخدمات المركز الافتراضي للتوجيه الوظيفي  www.careercenter.ma .هذه المراكز تم إنشائها من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وذلك بثلاث مدن مغربية: طنجة والدارالبيضاء ومراكش. وتقدم هذه المراكز خدمات خاصة لفائدة الشباب تتمثل في تحسين فرص تشغيلهم ومساعدتهم في مسار انتقالهم من التكوين إلى عالم الشغل.

ويسهر على تنفيذ خدمات مراكز التوجيه الوظيفي فريق من المستشارين المؤهلين والمكونين  تم توظيفهم بهذه المراكز حيث يتم إنجاز "بيانات تشخيصية" و"حصيلة التوجيه" من أجل مساعدة الشباب لاكتشاف مؤهلاتهم وكفاءاتهم، كما يتم تنظيم دورات تكوينية في المهارات الغير التقنية (soft skills) لفائدة المستفيدين مع تزويدهم بالمعلومات حول القطاعات الواعدة والمسارات الوظيفية وتسهيل تواصلهم مع المشغلين من خلال مختلف البرامج والمؤتمرات والندوات والزيارات والتداريب التي يبقى هدفها دائما تسهيل ولوج هؤلاء الشباب لعالم الشغل.

يشار إلى أن مراكز التوجيه الوظيفي استطاعت أن تعقد حوالي 292 شراكة مع منظمات ومقاولات خاصة.




تابعونا على فيسبوك