تطبيقات وأجهزة معلوماتية حديثة لرصد اختلالات عمال النظافة بالبيضاء

الصحراء المغربية
الأربعاء 26 يونيو 2019 - 14:30

وضعت شركة الدار البيضاء للبيئة من خلال إطلاق عملية العمل بالعقود الجديدة لتدبير قطاع النظافة بالعاصمة الاقتصادية أمس الثلاثاء بمقر ولاية الدار البيضاء الكبرى، أجهزة معلوماتية حديثة من أجل رصد ومعاينة وتتبع الاختلالات التي يمكن أن يرتكبها عمال النظافة التابعين للشركتين المفوض لهما تدبير قطاع النظافة بالدار البيضاء.

ومن بين التطبيقات المعلوماتية التي وضعتها شركة الدار البيضاء البيئة بهدف التتبع والمراقبة ، التطبيق الخاص بمعاينة النظافة "أسب" الذي يمكن المراقبين من وسيلة عمل فعالة قصد تطوير المطابقة التي تم رصدها، كما يستخدم التطبيق الذي يمكنهم من خلال أجهزة متنقلة مجهزة ببرنامج المعاينة ورقاقة "جيبئيس" وآلة تصوير  من التموقع وأخذ صور ووصف عدم المطابقة وإرسال المعاينة من خلال التطبيق.

وبعد ذلك يقوم المراقب بإرسال المعاينة عبر "4 جي" متضمنة للمعلومات من قبيل نوع الاختلالات التي تمت معاينتها و صور توضح تلك الاختلاالات وتاريخ المعاينة.

وحسب مسؤولي شركة الدار البيضاء البيئة فإن التوقيت الزمني يعتبر  مهم لتوجيه المعاينة  نحو النظام بمثابة  بداية المهلة الزمنية  لتنفيذ العمل التصحيحي كما هو محدد في  عقد التفويض، وبناء على معاينة المراقبين عبر التطبيق يقوم المفوض له  بمعالجة الاختلالات  داخل الآجال المحددة، وبعد نهاية تنفيذ العملية يقوم  ممثل المفوض له  الذي يتوفر  كذلك على  التطبيق  بإرسال صور  العملية التصحيحية للمعاينة  مباشرة بالمعلومات المتعلقة بموقع المعاينة وتاريخ وتوقيتها ونوع العملية التصحيحية وصور للعمل المنجز.

ومن جهة أخرى يتم توجيه المعلومة نحو النظام المعلوماتي للمفوض الذي بإمكانه تعبئة مراقبيه لمراجعة حقيقة المعطيات الموجهة  والقيام بتحرير معاينة لتنفيذ  العملية التصحيحية التي ستمكن من تأكيد معاينة المفوض له.

كما وضعت الشركة النسخة المعدلة من تطبيق "كازا مدينتي"، الذي يهدف تشجيع وتحفيز السكان والمستعملين على المساهمة  في نظافة مدينتهم، ذلك أن هذا التطبيق هو متوافق مع الهواتف الذكية واللوحات الإلكترونية ويتم تحميله بالمجان ، ويمكن هذا التطبيق من تتبع الشكايات  من خلال الصور وتحديد الموقع الجغرافي  وتتبع برنامج خدمة جمع النفايات  أثناء العمل من أجل التدخل ومعالجة الأمر .

ومن جانب آخر عملت أيضا شركة التنمية المحلية على  تحسين خدمة "ألو نظافة"، حيث يقوم مركز الاتصال بتسجيل  شكايات  السكان والمرتفقين بعد تحديد  العناصر التالية : التعريف بالمشتكي والمنطقة المعنية ونوع الشكاية وجميع المعلومات  التكميلية، حينها يقوم مركز الاتصال  بعرض تتبع كامل من خلال توجيه  رسالة قصيرة  تتضمن رقم التذكرة والآجال المرتقبة لمعالجة الشكاية من أجل تدخل فرق النظافة. 




تابعونا على فيسبوك