غدا انطلاق العمل بالعقود الجديدة لتدبير قطاع النظافة والنفايات بالدارالبيضاء

الصحراء المغربية
الإثنين 24 يونيو 2019 - 13:49

أعلنت شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للبيئة المكلفة بتدبير قطاع النظافة بالدار البيضاء عن انطلاق العمل، غدا الثلاثاء، بالعقود الجديدة المتعلقة بالتدبير المفوض لمرفق النظافة الحضرية وتدبير النفايات بالعاصمة الاقتصادية.

وعن أسباب تأخير شروع شركتي النظافة الفائزتين بتدبير قطاع النظافة، عزا محمد حدادي، رئيس لجنة النظافة بالمجلس الجماعي للدار البيضاء ونائب عمدة المدينة لـ "الصحراء المغربية"، السبب إلى إجراء مفاوضات مع الشركتين ثم توقيع اتفاقية من أجل تحديد مساهمتهما المالية واللوجستيكية في تدبير القطاع، وضمان كافة الشروط المتضمنة في دفتر التحملات الجديد.

وأكد حدادي أن مبلغ 98 مليار سنتيم المخصص لجمع نفايات العاصمة الاقتصادية، لن يطاله أي تغيير، مشيرا إلى أن انطلاق العمل بالعقود الجديدة سيشهد احتراما لبنود دفتر التحملات الجديد.

وذكر أن لجنة النظافة ناقشت مسألة تدبير قطاع النظافة في مرحلتين، المرحلة الأولى تتعلق بتدبير وجمع النفايات ليلا، أي ابتداء من العاشرة ليلا إلى السادسة صباحا، بينما المرحلة الثانية تتعلق بإلزام أصحاب الفنادق والشركات الذين ينتجون أطنانا من النفايات بأداء ثمن جمعها.

وكان عمدة المدينة، عبد العزيز العماري، أكد في دورة المجلس السابقة أن صفقة قطاع النظافة بلغت 98 مليارا، بزيادة بلغت هذه السنة 23 مليارا مقارنة مع السنوات الماضية، مشيرا إلى أن المبلغ المخصص لقطاع النظافة يشكل ثلث الميزانية العامة للجماعة.

يذكر أن مجلس مدينة الدار البيضاء صادق خلال دورة فبراير الماضي على عقود التدبير المفوض لشركات النظافة لمدة سبع سنوات، بعد قراره السابق بفسخ العقد مع كل من شركة "سيطا البيضاء"، وشركة "أفيردا اللبنانية" التي فازت بصفقة تدبير قطاع النظافة إلى جانب الشركة الفرنسية "ديريشبورغ"، اللتين دخلتا غمار المنافسة مع كل من الشركة المغربية "ميكومار"، والشركة التركية "نور".




تابعونا على فيسبوك