منتدى حقوقي يطالب وزارة الداخلية بتخصيص رقم أخضر لشكايات المسافرين

الصحراء المغربية
الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 13:50

طالب المنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان من وزارة الداخلية حماية المسافرين خلال العطلة الصيفية، مما أسماه التمييز والاستغلال والنصب والاحتيال، كما دعا إلى تفعيل المراقبة على خطوط النقل ومحطاته وباحات الاستراحة بتخصيص رقم أخضر لشكايات المسافرين.

وفي هذا الصدد صرح هشام الهواري عن المكتب الجهوي للمنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة لـ "الصحراء المغربية"، "نحن على مشارف العطلة الصيفية حيث يكثر تنقل المسافرين (مغاربة وأجانب) بين مختلف المدن والأقاليم، ويتعرض أغلبهم للتضييق والاستغلال والنصب مما أسماهم سماسرة النقل العمومي ومحترفيه بالمحطات الطرقية وبنقط استراحة الحافلات العابرة أو بباحات الاستراحة بالطرق السيارة وبعض المطارات.

وأكد الهواري "أنه بهذه الفضاءات يوجد أشخاص يتربصون بالمسافرين في كل خطوة يخطونها، منذ بداية رحلاتهم الى نهايتها، لحد يمكن معه تشبيه الأمر باصطياد الفرائس بالبراري، حيث يسترزق الكثيرون باستغلال غفلة المسافرين وسهوهم أو ارتباكهم، وذلك في ظل غياب شبه تام لأي شكل من الحماية المفترض توفيرها من طرف السلطات".

ومن جهة أخرى، طالب الناشط الحقوقي من وزارة الداخلية والجهات المعنية بتنظيم وضبط عملية دخول وخروج حافلات المسافرين خلال فترة الصيف التي تشهد ارتفاعا في أثمنة تذاكر السفر.

كما طالب المنتدى الحقوقي بالتدخل من أجل خفض أسعار المواد الغذائية بباحات الاستراحة والمطارات، مشيرا إلى أن ارتفاع الأثمنة بهذه الفضاءات يكرس التمييز بين المواطنين، إذ يقول إن الهدف من ذلك هو جعل تلك الأمكنة مخصصة فقط للزبناء الميسورين.

ويرى المنتدى أن الحل الناجح لإيقاف ما أسماهم بالسماسرة داخل المحطات الطرقية هو إطلاق رقم أخضر في أقرب الآجال من قبل وزارة الداخلية لتسجيل شكاوى المسافرين ومحاسبتهم قانونيا.




تابعونا على فيسبوك