وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يبشر البرلمان بمستجدات سيعمل بها لأول مرة لتسهيل أداء مناسك الحج

الصحراء المغربية
الإثنين 17 يونيو 2019 - 18:34

بشّر أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، باتفاقه مع السلطات السعودية على إدخال ستة عناصر جديد، سيعمل بها لأول مرة، للتغلب على الإكراهات التي يواجها الحجاج المغاربة أثناء تأديتهم لمناسك الحج.

وأكد أحمد التوفيق، في جلسة الأسئلة الشفهية اليوم الإثنين بمجلس النواب، خلال جوابه على سؤالين يتعلقان بسياسة تأطير ودعم ومواكبة الحجاج لأداء مناسك الحج في أحسن خلال هذه السنة، موافقة السلطات السعودية على الزيادة في حصة المؤطرين المغاربة بإضافة 150 مؤطرا دينيا ليصبح عدد المؤطرين الذين يرافقون الحجاج المغاربة، خلال هذا الموسم، ما مجموعه 800 مؤطر، بدل 650 مؤطرا الذين كانوا يشاركون في المواسم السابقة.

وأكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عمل الوزارة على توزيع المؤطرون على كل الأقاليم حتى يتعرف عليهم الحجاج مدة قبل السفر، مع استمرارهم في التواصل مع الحجاج إلى غاية العودة إلى أرض الوطن. كما أعلن عن تنظيم الوزارة لتداريب تخص المؤطرين والمرافقين لشرح مستجدات هذا الموسم والخطة التي سيتم إتباعها للتغلب على المشاكل المتعلقة بالنقل والإقامة بالمشاعر المقدسة. وقال احمد التوفيق إن "هذا الموسم سيتوزع الحجاج بمعدل 50 حاجا لكل مرافق، مع تدريبهم على استعمال برنامج الكتروني لتحديد المواقع لمساعدتهم على تحديد المواقع بالديار السعودية، مع تحسين عملية النقل بنسبة 60 في المائة، وذلك بتعبئة 330 حافلة جديدة"، منوها باستجابة سلطات الطيران المدني السعودي لطلب شركة الخطوط الجوية الملكية لبرمجة رحلات أكثر كثافة، حتى لا تتعدى مدة إقامة الحجاج في الديار المقدسة 30 يوما.

وأكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الاتفاق مع المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية على أن تكون الوجبات الغذائية بـ "منا وعرفات" مطبوخة في حينها بدل المعلبات الجاهزة. كما أعلن أن المساحة المخصص للحاج الواحد في "منا" ستبقى خاضعة للمعيار الذي تحدده السلطات السعودية وهو متر مربع لكل حاج، بحكم أن المساحة الشرعية في "منا" غير قابلة للتمديد. 




تابعونا على فيسبوك