التوفيق: عملية إغلاق المساجد تتم بعد توصل لجنة تقنية إلى وجود خطر مبيّن على المصلين

الصحراء المغربية
الإثنين 17 يونيو 2019 - 18:32

أعلن أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، عن فتح 910 مسجدا في وجه المصلين، بعد استكمال عملية التأهيل التي كلفت ما قدره 473 مليون درهم.

وأعلن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، في جوابه على سؤالين يتعلقان بتأهيل المساجد اليوم الإثنين بمجلس النواب، أن عملية إغلاق بعض المساجد تتم بعد توصل لجنة تقنية، تتشكل من سلطات متعددة، إلى وجود خطر مبيّن وتقني على المصلين. وقدم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أهم المنجزات التي قامت بها الوزارة، في إطار تنفيذ برنامج تأهيل المساجد المغلقة الذي انطلق في سنة 2011، مؤكدا أنه تم إجراء ما مجموعه 4661 خبرة تقنية بتكلفة إجمالية بلغت 140 مليون درهم، وهي الخبرة التي أسفرت على إغلاق 3007 مسجد.

وأوضح وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أنه يوجد حاليا في طور التأهيل 466 مسجدا، بتكلفة مالية قدرها 962 مليون درهم. كما يوجد في إطار التراخيص 189 مسجدا بتكلفة إجمالية قدرها 243 مليون درهم، بينما سيتبقى ما مجموعه 1442 مسجدا عملية التأهيل بكلفة إجمالية قدرها 2 مليار درهم، مبرزا أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ستقوم بتعبئة ميزانية لتأهيل هذه المساجد، خلال الثلاثة سنوات المقبلة، بما مجموعه مليار درهم. وأكد طلب الوزارة لاعتماد إضافي قدره بمليار درهم، يتم التفاوض عليه بين وزارة الأوقاف ووزارة المالية.

وأعلن الوزير عن قرار تجميد وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ابتداء من السنة المقبلة، معظم مشاريع البناء الجديد، من مساجد ومركبات إدارية وثقافية ومدارس التعليم العتيق، من أجل استكمال ترميم كافة المساجد. وقال إن "عملية مراقبة حالة المساجد، التي يجريها الولاة والعمال، في إطار الظهير الشريف رقم 1.14.121 تسفر عن إغلاق ما معدله 157 مسجدا سنويا". 




تابعونا على فيسبوك