التحقيق مع 49 شخصا بينهم 6 فتيات و4 قاصرين في قضية الغش في الامتحانات الجهوية الموحدة

الصحراء المغربية
الإثنين 10 يونيو 2019 - 16:20

فتحت المصالح اللاممركزة للشرطة القضائية التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني أبحاثا قضائية تحت إشراف النيابات العامة المختصة، مع 49 مرشحا، من بينهم ستة فتيات وأربع قاصرين، وذلك بعد ضبطهم متلبسين بالقيام بأعمال الغش في الامتحانات الجهوية الموحدة للسنة أولى باكالوريا، والتي تم إجراؤها بتاريخ 8 يونيو الجاري.

وحسب ما أفادت به مصادر أمنية فإنه جرى توقيف 43 شخصا من المرشحين المضبوطين في حالة تلبس بالغش في الامتحانات، بينما تم توقيف الستة الباقين لارتكابهم أفعالا تدخل في إطار جرائم الحق العام.

وأضافت المصادر نفسها أن عمليات التفتيش والحجز المنجزة في إطار هذه القضايا، فقد أسفرت عن ضبط 45 هاتفا محمولا، وخمس سماعات موصولة بأجهزة معلوماتية، وجهاز قارئ صوتي "أيبود"، يشتبه في استخدامها في أفعال الغش.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أنه تنفيذا لتعليمات النيابات العامة المختصة، فقد تم الاحتفاظ بستة عشر (16) من هؤلاء المرشحين تحت تدبير الحراسة النظرية، وإيداع قاصر واحد تحت المراقبة، بينما سيتم تقديم باقي المرشحين في حالة سراح أو إحالة ملفاتهم على شكل معلومات قضائية على النيابات العامة المختصة ترابيا.

وأضافت المصادر أن مصالح الأمن الوطني واسهاما منها في تحصين الامتحانات ضد مختلف أنواع الغش والتسريب، فقد مكنت الأبحاث والتحريات التقنية التي تقوم بها مصالح اليقظة المعلوماتية التابعة للأمن الوطني من تشخيص هويات 21 شخصا، يشتبه في فتحهم لحسابات وهمية على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض استخدامها في النشر التدليسي لمواد الاختبارات، وتتواصل حاليا الأبحاث والتحريات الميدانية لتوقيفهم وتقديمهم أمام النيابات العامة المختصة.




تابعونا على فيسبوك